ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم

ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم

 

ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم

حديثي اليوم عن مواضع ( بجليّة ) وردت في طيات كتب اللغة والمعاجم وما
أوردته هنا لا يمثل سوى فيض من غيض ؟!
فاستقراء جميع ما ورد من ذكر لبجيلة وديارها يحتاج لجهد كبير .. وقد تحدث في
مواضيع سابقة عن بعض الأماكن التي أوردها بعض الشعراء .واليوم اقتصرت
على ما ورد في معاجم اللغة والبلدان !

عَرَدات ـ وادي عردة وقُراه )

جاء في كتاب ( تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي )
وعَرَدَ الحَجَرَ يعرُدُه عَرْداً: رمَاه رَمْياً بَعيداً. والعَرَدَاتُ مُحَرّكةً: وادٍ لبَجِيلةَ القَبِيلةِ
المشهورة نقله الصاغانيُّ .

وجاء في كتاب( القاموس المحيط .. للفيروز آبادي )
والعَرَداتُ محركةً: وادٍ لبجِيلَةَ. وكسَحابٍ: نَبْتٌ والغَليظُ القاسِي من النَّباتِ.
وجاء في (كتاب : الجبال و الأمكنة و المياه للزمخشري ـ صاحب الكشاف ) :
وادي عردات: واد لبجيلة مسيرة نصف يوم أعلاه عقبة تهامة و أسفله تُربة و
تربة بين اليمن و بين نجد،
و القرى التي بوادي عردات من أسفله إلى أعلاه.
الغضبة: و يقولون الرضية تطيراً من الغَضَب،
و الرَونة
المِوَبِل
كيّد على وزن جيد
غَطيط
قَرظة
المُدارة،
خيزِين
الشُطْبة
الرَجْمة
الثُرَيّة
عُصَيم
الفرعْ
القُرَين
طَرْف الحَجْرة
حُنَين
البارد
قُعْمُران و هو من بين جميع قراها أوطأ فكأنها من القعر و الميم مزيدة .
حَدِيد
الشَدّان
الرَجْعان رَجْع الأعلى و رَجْع الأسفل.
مَهْوَر
المَعدِن
رَهْوة
القَلَتَين
الحَصْحَص.

وقال ياقوت الحموي في معجمه :
عردات بفتح أوله وثانيه جمع عردة وهو من الصلابة والقوة وهو واد لبني بجيلة
ممتد مسيرة نصف يوم أعلاه عقبة تهامة وأسفله تربة وهي بين اليمن وبين نجد
والقرى التي بوادي عردات من أسفله إلى أعلاه :
الغضبة ويقولون الرضية تطيرا من الغضب
الرونة
الموبل
غطيط
قرظة
المدارة
خيزين
الشطبة
الرجمة
الشرية
عصيم
الفرع
القرين
طرف الحجرة
حنين البارد
قعمران
حديد
الشدان
الرجعان الأعلى والأسفل
مهور
المعدن
رهوة القلتين
الحصحص
أنبأنا محمد بن أحمد بن القاسم بن مما الأصبهاني أبو طاهر الحصحاصي سمع منه
بتهامة هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي ؟؟!! )).

( البثراء ( بثرة ـ جبل إبراهيم )

جاء في كتاب ( تاج العروس من جواهر القاموس ) :
والبَثْرَاءُ بالمدّ: جَبَلٌ لِبَجِيلَةَ جاءِ ذِكْرُه في غَزَاة الرَّجِيع تَعَبَّد فيه سُلْطَانُ الزّاهِدِين
إبراهيمُ بنُ أدهمَ العِجْلِيُّ البَلْخِيُّ من أولادِ أُمرائها وله كراماتٌ أُلِّفَتْ في مَجْمُوعٍ
رضي اللهُ عنه وأرضاه عنّا .

وجاء في( القاموس المحيط ..للفيروز آبادي )
والبَثْراءُ: جبلٌ لبَجيلَةَ تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ .

( ملاحظة : راجعت غزوة الرجيع فلم أجد ذكراً لجبل البثراء .. ربما لم أجد المصدر
الذي وجده صاحب تاج العروس ) ؟!

مَدْرَى

( ومدرى) كمسعى( ة ـ قرية ـ لبجيلة) وفى التكملة والمدراة وادٍ .
  تاج العروس من جواهر القاموس  

*وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها. والدَّرِيَّةُ: لِما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ. ومَدْرَى: ة ـ قرية ـ
لِبَجِيلَةَ . (القاموس المحيط ..للفيروز آبادي )

بَوَى

وبَوَى كرَمَى: وادٍ لِبَجِيلَةَ.
 القاموس المحيط ..للفيروز آبادي  

لَخِمة

ولَخِمة وادٍ لبجيلة 
القاموس المحيط ..للفيروز آبادي 

مَطْلوح

ومَطْلُوحُ :  ـ قرية ـ لبَجيلَةَ " .
  تاج العروس من جواهر القاموس  

* ومَطْلوحُ : ة لبَجيلَةَ . وذو طُلوحٍ : رجُلٌ من بني ودِيعَة بنِ تَيْمِ اللَّهِ
( القاموس المحيط ..للفيروز آبادي )

مروان

مروان على لفظ اسم الرجل جبل ذكره أبو بكر
ومروان لبجيلة
قال تأبط أو أبو بكير :

ولا بالشليل رب مروان قاعدا
بأحسن عيش والنفاثي نوفل
 معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع.. للبكري 

الرهط
رهط بفتح أوله وإسكان ثانيه موضع في ديار هذيل وقيل في بلاد بجيلة قد تقدم
ذكره في رسم ألبان وقال تأبط شرا نجوت منها نجائي من بجيلة ...
معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع.. للبكري

العقر
العَقْرُ : القَصْر المُتَهَدِّم منه بعضُه على بَعْض . وقال الأَزهريّ العَقْر : القَصْرُ الذي
يكون مُعْتَمَداً لأَهْلِ القَرْيَة . قال لَبِيدُ بن رَبِيعَةَ يَصِفُ ناقَتَه :

كعَقْرِ الهاجِرِيِّ إِذَا بَنَاهُ
بأَشْبَاهٍ حُذِينَ على مِثالِ

وقيل : العَقْرُ : القَصْرُ على أَيِّ حالٍ .
وعَقْرٌ : ع ـ موضع ـ بِبلادِ بَجِيلَةَ قال الشاعر :

كَرِهْنَا العَقْرَ عَقْرَ بني شُلَيْلٍ
إِذا هَبَّتْ لِقَارِئِها الرِّيَاحُ
( تاج العروس من جواهر القاموس )

والعُقْرُ بالضم : دِيَةُ الفَرْجِ المَغْصوبِ وصَداقُ المرأةِ ومَحَلَّةُ القومِ ويفتحُ ومُؤَخَّرُ
الحَوْضِ ........ وع ـ موضع ـ ببلادِ بَجِيلَةَ...
القاموس المحيط ..للفيروز آبادي

رائغة
ورائِغَةُ : مَنْزِلُ لِحَاجِّ البَصْرَةِ بَيْنَ إمَّرَةَ وطَخْفَةَ
وقيلَ : ماءٌ لبَنِي الحُلَيْفِ من بَجِيلَةَ
وأيْضاً جَبَلٌ لغَنِيّ .
 تاج العروس من جواهر القاموس 

الحُليسيِّة
الحليسية بالتصغير ماء لبني الحليس قوم من بجيلة يجاورون بني سلول .
معجم البلدان - ياقوت الحموي

بضى
( بضى ) كربى وهدى أهمله الجوهري الصاغانى وهي ( ببلاد بجيلة أو واد ) (
تاج العروس من جواهر القاموس )
بُضَّى ي: كرُبَّى وهُدَّى: ة بِبِلادِ بَجِيلَةَ أَو وادٍ .
 القاموس المحيط ..للفيروز آبادي

العيكتان
العيكتان بفتح أوله على لفظ تثنية عيكة موضع في ديار بجيلة قال تأبط شرا :

ليلة صاحوا وأغروا بي سراعهم
بالعيكتين لدى معدى ابن براق...
( معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع.. للبكري )
والعَيكَتّان: جَبَلانِ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ: موضِعٌ في دِيارِ بَجِيلَةَ قال تَأَبَّطَ
شَرًّا:
لَيلَةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بِي كِلابَهُمُ ... بالعَيكَتَيْنِ لَدَى ...
  تاج العروس من جواهر القاموس  

حَلْية
حَيْلَةَ أوله حاءٌ مُهْمَلَة مَفْتُوحةٌ بَعْدَهَا ياءٌ سَاكِنَة تَحْتَهَا نُقْطَتَان - : بلدٌ بالسراة
كان يسكنه حي من العاربة اْلأَوَّلُى، أجلتهم عنه قسْرُ بن عبقر بن أنمار ابن إراش.
(المصدر : الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الامكنة
المؤلف : الحازمي  


حَيلَةُ: د بالسَّراة كان يسكنُها بنو ثابر فأجلتهم عنها قَسرُ بن عَبقَر بن أنمار بن
إِراش.
 تاج العروس من جواهر القاموس 

حلية بالفتح ثم السكون وياء خفيفة وهاء مأسدة بناحية اليمن قال بعضهم :

كأنهم يخشون منك مدربا
بحلية مشبوح الذراعين مهزعا

وقيل حلية واد بين أعيار وعليب يفرغ في السرين
  وهذا هو الصواب  
وقيل هو من أرض اليمن وقيل حلية موضع بنواحي الطائف.
وقال الزمخشري :
حلية واد بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة .

وقال أبو المنذر:
ظعنت بجيلة وخثعم إلى جبال السراة فنزلوها وسكنوا فيها فنزلت قسر بن عبقر بن
أنمار بن أراش جبال حلية وأسالم وما صاقبها وأهلها يومئذ من العاربة الأولى
يقال لهم بنو ثابر فأجلوهم عنها وحلوا مساكنهم ثم قاتلوهم فغلبوهم على السراة
ونفوهم وقاتلوا بعد ذلك خثعم فنفوهم عن بلادهم فقال سويد بن جدعة أحد بني
أفصى بن نذير بن قسر :

ونحن أزحنا ثابرا عن بلادهم
بحلية أغناما ونحن أسودها
معجم البلدان - ياقوت الحموي

أُسَالِم
( وأُسالم بالضم ) بلفظ فعل المتكلم من سالم يسالم ( جبل بالسراة ) نزله بنو
قسر بن عبقر بن أنمار .
  تاج العروس من جواهر القاموس 

جبل الحديد
وقال القزويني عند حديثه عن جزيرة العرب والحجاز : (وبها جبل الحديد وهو في ديار بجيلة، ويسمى جبل الحديد إما لصلابة حجره أو لأنه (معدن الحديد)
الكتاب : آثار البلاد وأخبار العباد المؤلف : القزويني

دماخ
دماخ بضم الدال والخاء معجمة وقال أبو زياد دماخ جبال أعظمها دمخ وهي
أوطان عمرو بن كلاب لم يدخل مع عمرو بن كلاب في دماخ أحد إلا حلفاؤهم من عادية بجيلة قال وهي دماخ أوشال منها وشلان لا يؤبيان كلاهما يسقى به النعم وأوشال سوى ذلك لا يسقي بها الناس شاءهم ولا يقدر عليها النعم أما الذي يمنع النعم منها فصعوبة الجبل وأما الذي يمنع الشاء فالأباء لأنها تشرب بها الأروى وإذا شربت منه النعم في مشارب الأروى وشمت أبعارها أخذها داء الأباء فقتلها وإنما يضر بالمعزى وأما الضأن فلا يكاد يضرها
  معجم البلدان - ياقوت الحموي  

رعام ـ روضة رعام
والرعام مخاط الشاة . وهو اسم جبل في ديار بجيلة .
وفيه روضة ذكرت .
وقال ابن مقبل :
هل عاشق نال من دهماء حاجته
في الجاهلية قبل الدين مرحوم

بيض الأنوق برعم دون مسكنها
وبالأبارق من طلخام مركوم

وقال أيضا :
فصبحن من ماء الوحيدين نقرة
بميزان رعم إذ بدا ضدوان

بميزان رعم أي بما يوازنه .
معجم البلدان - ياقوت الحموي


َوشَل
جاء في ( كتاب جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري ) عند حديثه عن مناسبة
المثل القائل ( الفرار بقرابٍ أكيس ) 
فرمى الأسدى أوفى فجرحه، ورمى شهابٌ الأسدى الآخر فصرعه، فقال
الآخر: جوارٌ يا أوفى، فقال: على مه؟ فقال: على أحد الفرسين وأحد البعيرين،
وعلى أن نداوى صاحبينا فأيهما مات قتلنا به صاحبه، فتواثقا على ذلك، وانطلقا
وهما جريحان، فنزلا على وشل بجيلة فعوفيا.
فقال أوفى يذكر فرار جابر:

فمن مبلغٌ خلتى جابراً
بأن خليلك لم يقتل

فليت سنانك صنارةٌ
وليت قنانتك من مغزل

ومعنى المثل أن فرارنا ونحن بقربٍ من السلامة أكيس من أن نتورط في المكروه
بثباتنا. وقراب وقريب سواء، كما تقول: جميل وجمال، وكريم وكرام

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||