الناس بالناس والكل بالله

الناس بالناس والكل بالله


الناس بالناس والكل بالله
هذه الجملة الرائعه تعتبر من الامثال الدارجه في الجزيرة العربيه وفي مضمونها تحث على التكافل بين الناس وفي كل زمان ومكان يحتاجون الى بعضهم وهناك بيت من قصيده للامام الشافعي حول هذا الامر يقول الشافعي رحمه .

الناس بالناس مادام الحياة بهم

وهذا مقاله كامله نقلتها ومضمونها يتعلق بهذا البيت والقصيده كامله .

من أجمل ماقرأت من أبيات حول التكافل الاجتماعي ومساعدة الناس ماكتبه الإمام الشافعي في شعره البليغ. فقد حث الإمام الشافعي على التكافل الاجتماعي وبأن الناس لا يستغنون عن بعضهم مادام هناك حياة، وأن أفضل الناس هو ذلك الذي تُقضى على يده الكثير من الأمور المتعلقة بحياة الناس وشؤونهم.

ويشير الإمام الشافعي إلى أهمية صنع المعروف مادام الإنسان قادراً على ذلك، فربما يكون ذلك المعروف طريقاً إلى سعادة الآخرين.

ولا شك أن شكر الله على نعمه الكثيرة هي السبيل إلى الرفعة في الدنيا والآخرة، والشكر لله على أن جعلك قادراً على حل مشكلات الناس وقضاء حوائجهم.

وهكذا فإن الإمام الشافعي يشير في أبياته الرائعة بأن كثيرأ من الناس ماتوا ولكن لم تمت أعمالهم الخيرة وماقدموه للناس من خير وفضل كبير، وما أكثر من عاشوا على هذا الأرض وهم أموات لم يقدموا شيئاً أو يضيفوا جديداً إلى هذه الحياة. واستمع إلى ماقاله الأمام الشافعي في شعره الجميل:

الناس بالناس مادام الحياة بهم
والسعد لا شك تارات وهَبّات

وأفضل الناس مابين الورى رجل
تُقضى على يده للناس حاجات

لا تمنعن يَدَ المعروف عن أحد
مادُمت مقتدراً فالسعد تارات

واشكر فضائل صنع الله إذ جُعلت
إليك لا لك عند الناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمُهم
وعاش قوم وهم في الناس أموات

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||