الإنتساب لبطون قبيلة بجيلة

الإنتساب لبطون قبيلة بجيلة

 

الإنتساب لبطون قبيلة بجيلة
بسبب تشعبات بطون القبيلة على مر الأزمنة والعصور ، صار كثير من البجليين يهمل رفع نسبه لأسم قبيلته الأم (بجيلة) ويكتفي بالإنتساب لبطن القبيلة الذي ينحدر منه ، وهو أمر صحيح وتجيزه مراجع الانساب ، فالثابت بالمراجع انه يجوز الإنتساب للطبقة الأدنى من تسلسل عمود النسب ، أي الاكتفاء بالإنتساب لبطن القبيلة أو أحد فروعها ، لذلك نجد إن والي العراقين خالد بن عبدالله القسري البجلي تذكره بعض المراجع بأسم خالد بن عبدالله القسري فقط ، أي الإكتفاء برفع نسبه لبطن (قسر) من قبيلة بجيلة . ونتيجة لذلك ظهرت ألقاب مأخوذة من أسماء أحد بطون القبيلة أو فروعها ، مثل : القسري ، الأحمسي ، الفتياتي ، الدهني ، السحمي ، المالكي (منهم بالطائف) ، البجالي (منهم البُجلان بالكويت) ، وألقاب كثيرة أخرى غيرهم . وظهرت أيضا" ألقاب بصيغة الجمع ، مثل : الأحطام ، والبُجلان ، والجلاعم ، والعرينات ، والفراهيد ، والنوافع وغيرهم .

القبائل المعاصرة (الحاضرة) هي القبائل المعروفة بوقتنا الحاضر ، وفي الغالب هي قبائل تألفت من تحالف قبلي تم بين بطون قبائل أنفصلت عن قبيلتها الأم لسبب من الأسباب ، فكونوا فيما بينهم تلك القبيلة المعاصرة ، إلا إذا كانت القبيلة المعاصرة (صريحة النسب) ، بمعنى إنها كانت بالأصل بطن من القبيلة الأم كبر وأتسع بطول الزمن وصار البطن بمثابة قبيلة مستقلة بذاتها.

قبائل بجيلة المعاصرة (الحاضرة) كثيرة ومنتشرة في الوطن العربي والإسلامي ، لكنهم بالوقت الحاضر يشتهرون بأسماء مأخوذة من أحد بطون أو فروع القبيلة بسبب عراقة وقدم القبيلة ، منهم على سبيل المثال في جزيرة العرب قبيلة بني مالك بالطائف والحجاز ، وقبيلة بجالة الحجازية التي منها فرقة البُجلان في دولة الكويت ، والفراهيد وغيرهم بدولة قطر ، وبني السرو في بلاد اليمن وغيرها ، والعمايرة وبوفتيان وغيرهم في بلاد العراق ، والفتيانيين في الشام وما حولها ، وغيرهم .

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||