أبناء وأحفاد الصحابي جرير بن عبدالله البجلي

أبناء وأحفاد الصحابي جرير بن عبدالله البجلي

 

أبناء وأحفاد الصحابي جرير بن عبدالله البجلي
ورد في المراجع ذكر بعض أبناء وأحفاد الصحابي جرير بن عبدالله البجلي ، منهم الآتي :

عمرو بن جرير بن عبدالله البجلي :
هو والد الراوي المشهور بأسم أبو زرعة بن عمرو بن جرير بن عبدالله البجلي ، الذي له بكتب الصحاح مايزيد عن مائتان وعشرون حديث شريف .

بشير بن جرير بن عبدالله البجلي :
الثابت من قول الطبري أنه كان على رأس بطون بجيلة بالكوفة في قتالهم ضد المختار بن أبي عبيدة الثقفي سنة 66 هـ .

خالد بن جرير بن عبدالله البجلي :
يقول أبن الأثير عند الحديث عن وقعة مسكن (منطقة بالعراق) إن خالد بن جرير بن عبدالله البجلي قدم من خراسان على رأس ناس (أي جيش) من الكوفة وذلك بسنة 83 هـ .

زياد بن جرير بن عبدالله البجلي :
يقول الطبري إن زياد بن جرير بن عبدالله البجلي كان على الحرب (وهي مهنة في الدولة) بعهد الحجاج بن يوسف الثقفي ، وكان معه في حربه مع أبن الأشعث بالزاوية (منطقة بالعراق) سنة 82 هـ ، وفي سنة 87 هـ كان عامل الحجاج على (الحرب) بالكوفة ، ثم صار في سنة 90 هـ عامل الحجاج على الكوفة .

محمد بن جرير بن عبدالله البجلي :
هو الذي قام بملاحقة شوذب الخارجي (أسمه بسطام اليشكري) ، ففي سنة 100 هـ وبخلافة عمر بن عبدالعزيز خرج (أي ثار) شوذب الخارجي من بلدة جوخى ، فتم إختيار محمد بن جرير بن عبدالله البجلي لقيادة ألفين من أهل الكوفة لملاحقة شوذب الخارجي .

عبدالله بن جرير بن عبدالله البجلي :
ذكر الطبري أبنه (أي حفيد جرير) ، وهو إبراهيم بن عبدالله بن جرير بن عبدالله البجلي إنه كان على ربع أهل المدينة عندما قتل زيد بن علي في عام 122 هـ ، وكانت الكوفة بذلك الوقت مقسمة أربعة أرباع ، ربع لقبيلتي مذحج وأسد ، وربع للقبيلتي كندة وربيعة ، وربع للقبيلتي تميم وهمدان ، وربع لأهل المدينة (المقصود المدينة المنورة) وكان عليه إبراهيم بن عبدالله بن جرير بن عبدالله البجلي .

يزيد بن جرير بن عبدالله البجلي :
ذكر الطبري أبنه (أي حفيد جرير) ، وهو جرير بن يزيد بن جرير بن عبدالله البجلي ، وقال إنه تولى ولاية البصرة في سنة 126 هـ . وقد روي عنه ستة أحاديث ذكروا بكتب الصحاح ، وهو يعد من طبقة (كبار الأتباع) حسب تصنيف طبقات رواة الحديث الشريف .

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||