قصة المثل(لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص)

قصة المثل(لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص)

 

قصة المثل ( لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص)

في الزمن الماضي يعتمد أهل المدن في الماء على السقَا وهو الشخص الذي يبيع الماء للناس بواسطة قربة ينقلها على ظهره في الشوارع ( القربة مصنوعة من جلد الماعز وتستعمل للماء ) وفي احد الأيام خرج الشريف الذي يحكم مكة المكرمة يتفقد أحوال الناس فرأى سقَا ينقل القربه تحت حرارة شمس الصيف الحارقة فرأف بحالة واراد ان يتسبب له في خير فقال له لماذا تتعب نفسك في حرارة الصيف أليست ثلاثة تكفي لثلاثة وثلاثة تكفي لثلاثة فقال السقَا لا لا تكفي لأني أوفي دين وديَن دين وارمي في بحر .
فقال له الشريف لا تبيع رخيص قال السقا لا توصي حريص ...

فنصرف الشريف وعاد لمكتبة وقال لوزرائه الذين سمعوا ما دار بينه وبين السقَا ما الذي قلته للسقَا وما هو رده علي وقالوا لا ندري فقال لهم من يحضر منكم غداً وهو لم يعرف الكلام الذي دار بيننا يعتبر نفسه مفصولاً من عمله .
وفي المساء ذهبوا لمنزل السقَا فرادى يسألون عن تفسير ذلك وكان يأخذ من كل واحد منهم مبلغ من المال ثمناً لتفسير الكلام ويطلب منهم مبالغ مرتفعه مقابل ذلك تحقيقاً لقول الشريف ( لا تبيع رخيص ) واستفاد السقَا من ذلك .
وفي الصباح قابلوا الشريف وهم مرتاحي البال بعد معرفة تفسير كل الكلام الذي دار بين الشريف والسقَا وكان تفسير ذلك كما يلي : ثلاثة ما تكفي لثلاثة وثلاثة ما تكفي لثلاثة يقصد بذلك ان عملك ثلاثة أشهر الربيع تكفي ويمكن ان ترتاح ثلاثة اشهر الصيف الحار ... وثلاثة تكفي لثلاثة يقصد ان عملك ثلاثة أشهر الخريف تكفيك وترتاح ثلاثة أشهر الشتاء البارد فقال السقا لا لأني أوفي دين يقصد بذلك ان يقوم برعاية والدية الذين سبق ان صرفا عليه في صغره ودين ديَن يقصد بذلك ان يصرف على أولاده حتى يصرفون علية في كبره مستقبلاً (وارمي في بحر يقصد ان يصرف على زوجته هي البحر الذي كل ما يسقط فيه يذهب سدى) .

طبعا الوزراء عندما ذهبوا الى السقى فرادى واعطى كل وزير للسقى مبلغ ممتاز ثمن لمعرفته بما دار بينه وبين الشريف وبكذا استفاد السقى ونفذ الوصيه بان لا يبيع رخيص .
وصدق رسول الله صلى الله وعلية وسلم (بروا آباكم تبركم أبناؤكم ) والله الموفق.

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||