أمجاد قبيلة أحمس البجليه وماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها

أمجاد قبيلة أحمس البجليه وماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها


قال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم بارك فى أحمس وخيلها ورجالها"


لكل قبيلة من قبايل بجيلة تاريخ عريق حتى لو لم تسعفنا باخبارهم المصادر التاريخية لكن لايُعقل ان يكون هناك قبيلة بدون تاريخ خاصة اذا تحدثنا عن قبيلة احمس
فالروايات التاريخية التي قيلت في قبيلة احمس تشير الى عظم تاريخ هذه القبيلة وعظم مواقفها
فهي القبيلة التي دعى لها النبي صلى الله عليه وسلم

فلقد ورد في كتاب (مسند احمد بن حنبل) الحديثين الاتيين :حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن مخارق عن طارق بن شهاب الاحمسي قال قدم وفد بجيلة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « اكسوا البجليين وابدؤوا بالأحمسيين ». قال فتخلف رجل من قيس قال حتى أنظر ما يقول لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال فدعا لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خمس مرات « اللهم صل عليهم » وفي رواية « اللهم بارك فيهم ».
حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله حدثنا سفيان عن مخارق عن طارق بن شهاب الاحمسي قال قدم وفد أحمس ووفد قيس على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ابدءوا بالأحمسيين قبل القيسيين ». ثم دعا لأحمس فقال « اللهم بارك فى أحمس وخيلها ورجالها ». سبع مرات
قلت: المقصود بقبيلة قيس هنا..احدى قبايل بجيلة وهذا يدل على كثرة الوفود من قبايل بجيلة على النبي صلى الله عليه وسلم
وورد في كتاب المعجم الكبير للطبراني الحديث الاتي: حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن مخارق، عن طارق بن شهاب، قال: جاء وفد قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:"ابدأ بالأحمسيين على القيسيين، اللهم بارك في الأحمسيين ورجالهم
وورد في كتاب فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل الاتي: حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن قيس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال « هل جهزت الركب البجليين ؟ ابدأ بالأحمسيين قبل القسريين »
وورد نفس الحديث في مصادر اخرى ونكتفي بهذا القدر.. فهذا الحديث يدل على مكانة قبيلة احمس وعلى دورهم الفعال في الاسلام الخاصة وهو الدور الذي يستمدونه من جاهليتهم
فهم احفاد الملك احمس بن الغوث بن انمار الذي خرج بقومه بني انمار (بجيلة وخثعم) من اليمن من مأرب الى جبل الطود (جبال السروات) فنزل بهم مابين الطايف وجرش وماصاقبها من البلاد شرقا وغربا فاصبح ملكا عليهم (راجع وصايا الملوك)
ومن احمس فرسان سادوا في قبايل اخرى مثل المكشوح وابنه قيس الذان كانا في عداد قبيلة مراد المذحجية لدم اصابه اجدادهم في بجيلة فهربوا بسببه الى مذحج وانتسبوا في مراد فاصبحوا من ساداتهم وفرسانهم على مستوى اليمن كافة وليس مذحج خاصة
فقبيلة احمس تستند على ارث تاريخي كبير فلا غرابة ولاعجب ان استمر سؤددهم الى عصر الاسلام فهاهو نبي الهدى والرحمة يدعي لهم بالبركة ويقدمهم على سائر قبايل بجيلة التي وفدت عليه
ولقد وفد الاحمسيين على النبي صلى الله عليه وسلم بقيادة قيس بن عزرة الاحمسي البجلي وقيل قيس بن عرزة وقيل قيس بن غربة ولقد اختلفت المصادر التاريخية في اعدادهم فمنهم من قال خمسمائة فارس وهذا مذكور في كتاب (الصحابة لابن السكن) ومنهم من قال غير ذلك
ولقد كانت قبيلة احمس تربي الخيل ولهذا فاننا نستنتج بان منطقتهم التي كانوا يقيمون فيها في ديار بجيلة كانت ملائمة لتربية الخيول ولذلك لا اظن ديارهم كانت فيما يعرف اليوم ببني مالك بجيلة سراه وتهامة لان ديار بني مالك ليست صالحة لتربية الخيول بالشكل الذي كانوا عليه قبيلة احمس اذ كانوا (خيّاله) عن بكرة ابيهم
لكن ربما ان ديارهم كانت شرقي بني مالك بناحية البادية او غربيّها بناحية الساحل الغربي اذ ان هناك اماكن ملائمة لتربية الخيول
ونظرا لقوة قبيلة احمس واجادتها التامة لركوب الخيل كذلك اتقانهم للحروب فلقد اعتمد عليهم الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي في تحطيم صنم ذو الخلصة الواقع بتبالة بناحية بيشة
فلقد ورد في كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري الاتي: عن ( جرير بن عبد الله ) قال كان في الجاهلية بيت يقال له ذو الخلصة وكان يقال له الكعبة اليمانية أو الكعبة الشامية فقال لي رسول الله هل أنت مريحي من ذي الخلصة قال فنفرت إليه في خمسين ومائة فارس من أحمس قال فكسرناه وقتلنا من وجدنا عنده فأتيناه فأخبرناه فدعا لنا ولأحمس
كما ورد في كتاب مسند الصحابة في الكتب التسعة الاتي: حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل البجلي قال حدثني قيس بن أبي حازم البجلي قال قال لي جرير قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تريحني من ذي الخلصة وكان بيتا في خثعم يسمى كعبة اليمانية قال فانطلقت في خمسين ومائة فارس من أحمس وكانوا أصحاب خيل قال وكنت لا أثبت على الخيل فضرب في صدري حتى رأيت أثر أصابعه في صدري وقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا فانطلق إليها فكسرها وحرقها ثم بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فقال رسول جرير والذي بعثك بالحق ما جئتك حتى تركتها كأنها جمل أجوف أو أجرب قال فبارك في خيل أحمس ورجالها خمس مرات
- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى حدثنا إسماعيل قال حدثني قيس قال قال لي جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تريحني من ذي الخلصة وكان بيتا فيه خثعم يسمى كعبة اليمانية فانطلقت في خمسين ومائة من أحمس وكانوا أصحاب خيل فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني لا أثبت على الخيل فضرب في صدري حتى رأيت أثر أصابعه في صدري فقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا فانطلق إليها فكسرها وحرقها فأرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبشره فقال رسول جرير لرسول الله يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما جئتك حتى تركتها كأنها جمل أجرب فبارك على خيل أحمس ورجالها خمس مرات

ومن هذه المعلومات نستنتج ان قبيلة احمس اول قبيلة من بجيلة تشارك في الجهاد فبعد ان انتهوا من مهمتهم الاولى التي حطموا فيها ذو الخلصة وهو من اعظم اصنام الجاهلية اتجهوا الى الشام مع خالد بن الوليد وكان عددهم مائتان فارس ولم يكن يوجد قبيلة اكثر منهم عددا
يقول ابن عساكر في كتاب تاريخ دمشق: كان ممن خرج مع خالد بن الوليد بجيلة وعظمهم من احمس نحو من مائتي رجل
وابن حجر العسقلاني في كتابه الاصابه في معرفة الصحابة يتحدث عن نفس الخبر ويصف الاحمسيين بانهم فرسان اشداء
فلا جدال ولا خلاف في ان قبيلة احمس كانوا اول قبيلة من بجيلة تشارك في الجهاد فتحطيم صنم ذو الخلصة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كذلك مشاركتهم في فتوح الشام في اواخر عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي زمن ابو بكر رضي الله عنه بالتحديد خير شاهد على ذلك
ولقد ضلت قبيلة احمس منبعا للمواقف المشرفة وتواصلت امجادها والدليل على ذلك انهم كانوا يحملون راية بجيلة في موقعة صفين
ورد في كتاب وقعة صفين الاتي: عمرو عن عبد السلام بن عبد الله بن جابر أن راية بجيلة في صفين كانت في أحمس مع أبى شداد - وهو قيس بن مكشوح بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر بن على بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار
وفي كتاب تاريخ الرسل والملوك مايدل على ان احمس اشتركوا مع جيش المختار تحت قيادة احمر بن شميط الاحمسي
هذا يدل على استمرار قبيلة احمس بالقوة التي تؤهلها للقيادة والتاثير ليس على مستوى بجيلة فحسب بل على مستوى جيوش المسلمين
ومن احمس خرج الكثير من المشاهير الذين ملؤوا الدنيا بمفاخرهم من فرسان ورواة حديث وامراء وشعراء فمنهم على سبيل المثال :
ام الحصين الاحمسية وهي صحابية شهدت حجة الوداع
حازم بن ابي حازم الاحمسي واخوه قيس بن ابي حازم..اسلما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
وابوهما عوف بن حرث الاحمسي الكوفي له صحبة وقيل انه تابعي وكنيته ابو بكر
عزرة بن قيس الاحمسي..كان على الخيل في جيش الحسين بن علي بن ابي طالب
محمد بن اسماعيل الاحمسي
سوادة بن علي الاحمسي
ابو صالح الاحمسي..من الرواه قال ذلك البخاري
بيان بن بشر الاحمسي
طارق بن شهاب الاحمسي..رأى النبي صلى الله عليه وسلم وغزا في خلافة ابو بكر رضي الله عنه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه ثلاثة وثلاثين وقيل ثلاثة واربعين غزوة
اسماعيل بن ابي خالد الاحمسي
جعفر بن محمد الاحمسي
مخارق بن عبدالله الاحمسي
الصنابح ابن الاعسر الاحمسي من اهل الكوفة
ابي بشر الاحمسي من اهل الكوفة
صخر بن ابي العيلة الاحمسي..توسط لثقيف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فارس مشهور
عبدالله بن شبل البجلي..امير من امراء الجيوش والبلدان وله غزوات في المشرق
احمد بن داود بن جابر الاحمسي
يحيى بن ميسرة الاحمسي
حسين بن عمر الاحمسي
عبدالسلام بن جابر الاحمسي
زينب بنت جابر الاحمسية..صحابية..راجع كتاب المحلى
مجالد بن الصنابح الاحمسي..صحابي
حصين بن عمر الاحمسي
ابو كاهل الاحمسي..صحابي ومذكور في كتاب (من له رواية في الكتب الستة)
يحيى بن الحصين الاحمسي
الحارث بن شبيل الاحمسي
سليمان بن ميسرة الاحمسي
المغيرة بن شبيل الاحمسي
طارق بن عبدالرحمن الاحمسي
حكيم بن جابر الاحمسي
كثير الاحمسي
اشعث بن ابي خالد الاحمسي
سعيد بن يزيد الاحمسي
شبيل بن عوف بن ابي حية الاحمسي ممن ادركوا الجاهلية
طلحة بن العلاء الاحمسي
زيد ابو رجاء الاحمسي
صباح بن محمد الاحمسي
مسلمة بن جعفر الاحمسي
مدرك بن عوف الاحمسي
احمر بن شميط الاحمسي

نكتفي بهذا القدر والا فتاريخ احمس اكثر من هذا بكثير..وهذه نبذة مبسطة جدا عنهم واتمنى اني وفقت في تقديمها بالشكل الذي يليق والى اللقاء.

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||