الموقع الجغرافي لبني مالك

الموقع الجغرافي لبني مالك

 

(بلاد بني مالك ... )

تقع منطقة بني مالك شرق الليث وجنوب الطايف ويحدها من الغرب الليث وثقيف ترعة ومن الجنوب والشرق بلاد زهران ومن الشرق والشمال بلاد بني الحارث . تتكون من قسمين تهامة وسراة . وفي السلااة امارة حداد بني مالك وامارة القريع بني مالك اللتان تتبعان لمحافظة الطائف .

أما في تهامة فنجد امارة اضم والجائزة بني مالك وتتبع اداريا لمحافظة الليث التابعه لامارة مكة المكرمه . بالنسبة للمناطق السياحية والاثريه فمنها ماهو في مرتفعت السراة كجبل ابراهيم ( بثرة ) وجبل بيضان في الشمال ووادي كيد وشفا الصمان وشفا الغلطه وشفا الهلال وفرعة بني حرب وفرعة بجيله ومنطقة حرف وشوى والفرع وكذلك في السراة مناطق متعدده مثل المواريد وقوسا ومنطقة السايله ومن الاماكن السياحية في تهامه وادي الضحي وهيفات وفراع بني عفيف وتوجد بالمنطقة مناطق سياحية بيد اذ ان الطرق المؤدية اليها يصعب اجتيازها .

حتى أن المناطق لوعورتها يوجد فيها عسل النحل على طبيعته دون ان تدخل في صناعته اليد البشريه . ومن المناطق الاثرية الحصون والقلاع التي تبنى على رؤوس الجبال والتي تضفي على المنطقة جماللا رائعا باشكالها الهندسيه ومروها المنير الذي يبنى على شكل حزام في قمم الحصون . ويبلغ عدد الحصون في منطقة بني مالك مايقارب مئة وخمسين حصنا . ومن اشهر هذه الحصون حصون القريع وحصون بجيلة وحصون منطقة حداد وحصون وادي مهور وحديد وحصون حرف وحصون المشارقة الاثريه بوادي شوقب ويبلغ ارتفاع بعض هذه الحصون ثلاثين مترا في سطح الارض .

ومن أشهر الحصون في تهامه حصن على بن ناصر المالكي وحصون بني عفيف وحصون اضم والجائزة . وتوجد . وتوجد بعض المباني قديمة العهد المرقبات في كثير من الاوديه مثل التي بوادي كر وسرقا وقراض ووادي الجائزة ووادي حليه وغيرها من الاوديه . وتوجد بعض النقوش القديمه في كثير من المناطق هناك والحصون والقلاع في منطقة بني مالك . حيث ان لها قيمة تاريخية عند اهل المنطقة . ويفتخرون بماضيها العريق ومكانتها التاريخية .

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||