الشاعر غفير الاقرش رحمه الله

الشاعر غفير الاقرش رحمه الله

يعتبر الشاعر غفيربن محمد الاقرش البقيلي من اعظم شعراء بني مالك ويكنى ابو محمد ومن حقه علي وعلى كل مالكي ان تحفظ قصائده من الضياع غفير الاقرش من قبيله البقله من بني ثابت من بني حرب شاعر مشهود له وعاش في حقبه زمنيه تقريبا في الثمانينيات وهو من الشعراء المبدعين في محاورة العرضه والمسيرات وله قصائد كثيره جدا ولكن لم يصل الينا الى القليل القليل ومن خلال ماحصلت عليه من قصائد لهذا الشاعر الفذ نلاحظ قوه شاعرية ابو محمد وعظم قدره كانت له هيبه عند حضوره للحفلات كلامه واضح لم نجد في قصائده التي حصلنا عليها أي قصيده غزل وهذا يؤكد مانقله بعض من عرفوه عن قرب والتقيت بهم أن الشاعرغفير رحمه الله كان جاد في كل أموره ماخذاً نصب عينه المثل القائل لا تؤجل عمل اليوم الى الغد......كما أنني عثرت على بعض القصائد محفوظه في ذاكره الشاعر حمدان محمد البقيلي جزاه الله خيرا على ما اعطانى من وقته .......توفي الشاعر غفير الاقرش قبل عشرين عاما تقريبا ولدي اليوم جزء من قارعه بينه وبين الشاعر عيضه بن طوير استمرت ثلاث ساعات فالله درك ياابا محمد والله درك ياابا منير

***
البدع // غفير الاقرش
***
ياسلامي على اللي مثل بحرا تصـــافق وله موج
بحر جده وسيع الهـول شال البـــوابير المهـــيله
يفجع اللي يشوف الموج من حين يبصر فيض ماه
والتحيه على اللي وقت مرسامـــهم داس النجادى
ابن مقنع صليب الشــور اذا قال له قـــولا ورد
والكرم والشجاعه حطها الله لمنـــصوب القبيله
وعزيـمه يـــقدمــــها لعاني وصاحـــب واجنبي
-
تحنيشه:
-
ياسلامي على اهل الجود والمذهب
الذي لابنا شورا وفا ريعه
***
الرد// عيظه بن طوير
***
والله مانتبع الغدار واهل الخيــانه والهموج
ياحليل الذي يبغي يدور على اعلاما ماهي له
والذي ضاميا خلوه يقفي ويرجع في ضــماه
وانت عوذ من الشيطان اذا كان قدام النجا دى
والمعاني في المحفل بيحـــصل لها بدعا ورد
وزميلي يشوف الدرب وانا عــرفته من قبيله
ياملاعين عن درب الموامين صوفي واجنبي
-
تحنيشه:
-
انت لايختلف ضنك ولا يذهب
كل شرا حصل ضده وفاريعه
***
البدع// غفير الاقرش
***
ياسلامي على اللـــي مثل نـــورا تحـــكم وله روج
ســارحا حــاشه الرحمن فــي كل يـــوم وكل لــيله
وان تــعدى لوادي الـــليــث بين المـــزارع مرماه
الذي في ربيـع اول ونــــوا تعــــقــب في جــمادى
كلما حتــحت الراعــــد وجـــاله فـــي المنــشا برد
ان مضى من محاني الضيق شال الصخور اللي ثقيله
واستــــشال السلم والســـدر بعد البــــلاد الجــنبي
-
تحنيشه:
-
ليت من هو غزى لصيد ماينشب
والمفتل تعذب من قراريعه
***
الرد//عيظه بن طوير
***
والله انك لتتعب لو تطيع المشـــاكل والهروج
استمع في كلاما يظـــهره خــاطري ماكل ليله
ومحلا يشــرفنا عســـى الله يرمـــي من رماه
والسما مسـتقله وارض ربي ومافيـــها جمادى
وانت يابو محـــمد دوب ليـــلك بعـد ناره برد
والذي يبدع المعروف في مـــاقفــه مالاث قيله
تحسبنك صحيح الجسم في هجرتك والجن بي
-
تحنيشه:
-
لا تقول ان ذاك النار ماتنشب
كل محنى تعدينا قرى ريعه
***
وكعاده الشعراء الكبار في الاصلاح بين القبائل وحل المشاكل كان لشاعرنا الكبير غفير الاقرش دور في الاصلاح بين قبيلتين متخاصمتين: البدع من ابو محمد يصف القصر المبني على العز وتلاحظ من خلال قراءه الابيات وسع مخيله هذا الشاعر الكبير ودقه الوصف . اما الرد فهو حول موضوع الصلح بين المتخاصمين.
***
البدع// غفير الاقرش
***
ياسلامي على قصراً على العز والقاله رسم
اقربوا له من الحلق وله قربوا صلبا وباني
وحداده كما البندق ومن تحت جونه قر بيت
والخشب لول والجوز وحطوا من الفضه بدايا
وصنيعه سيوف الماس والباب كله مذهبي
صحت ايدي الذي يبني ومن عد مالفضه دراهم
حتى واطلعتني عالجون والا حداده خاتمه
***
الرد//غفير الاقرش
***
التحيه على القيف الذي للقبايل مر سم
واني ابدور العاقل ولابغى الذي جاهل واباني
وانت ياخصمنا تدعي والى كل علما قر ابيت
ايني اشفق من الهجره ويبدي في الهجره بدايا
خلنا ننصب القاله ونبني جديد المذهبي
والا فالي معنقد يبي يسوي كماها مادرا هم
ونحن مالفينا الا ندور دليل الخاتمه
***
البدع // عبدالرحيم بن هزاع
***
وردت عالماء وفوق الما متون الشياطين
قرونها للمناطح نصب وترد سيله
عودت اترك حبوس الجم واخذيه ياجن
واطروا عقبني لذاك الما سكوننا سرت به
***
الرد // الشاعر غفير الاقرش
***
قال ابن الاقرش بغيت امشي متان الشياطين
غشيم ياللي تلقى السيل وترد سيله
قوم ارحلي ياجبال الخبت واخذي هياجن
والى سكن مصر والخارج سكوننا سرت به
***
وكذلك كان لشاعرنا غفير مقابلات مع شعراء من خارج القبيله وهذه احدى القصائد:
***
البدع// سويد البردي الذبياني
***
يا بني حرب ماجينا نلاغيكم
اي لنا دور نمشي حشمه العاني
ما اعرف الجايزه وانا بها عمي
قبل حلف المقري وابن شلاعي
***
الرد// غفير الاقرش
***
مرحبا عشر ميه ماشنيناكم
عند من ولع الخصام ولعاني
ماوقف في المحاجي الا بني عمي
ودقاق الصفر في اللحم شلاعي
***
البدع// غفير الاقرش
***
قال ابن الاقرش غديت الشام وانا مريض
حتى وباحت فلـــوسي واستلــــمت القطر
خيلت بغـــداد وابـصـــر سد بغـــداد ناس
وصبرت التمر اشــوفـه والحــب اصبايره
***
الرد// عيظه بن طوير
***
قال ابن منصور رحت الشام وانـا مريض
من المرض كود اشوف الدرب والا القطر
بـالله ياللــــي بغـيــــت الــود بالـــود ناس
بغـــيت طلـيــــان جــده والحبــــص بايره
***
البدع// غفير الاقرش
***
بو محمد قال سافرت الى حد الحدود
وانا في قلبا نصيح
ماوجدنا مثل ذالدوله بأحــكام العداله
والعرب قامت على افراحها وفيوزها
***
الرد// عيظه بن طوير
***
انت لو ترمي عميلك على حد الحدود
يمدي الصايح يصيح
انت جاهل تحسب الكهربه فيها عداله
لا تقربهـا ويــاكــل يــديــك فــيــوزها
***
من أروع قصائده المسيره التي حسب ماذكره الرواة انه قالها في مجلس الشيخ سالم بن زحام رحمهم الله جميعا
وكانت المناسبه ان احد اقارب الشاعر غفير تعرض لحمالة دم واستعانوا باهل الخير كما كانت عليه العادات والمذاهب والتي لازالت .... حتى وقتنا الحاضر وتعتبر هذه القصيده في الحقيقه من أفضل المسيرات وهي على
شكل علمه ....
***
البدع // الشاعر غفير الاقرش
***
يــاسلامي علــيكم مــوجــبات الخــبر واعــلامنا
من خصوص الديار اليوم متواحية والحال واحد
لاحدوث (ن) ولانسبه ولافايت (ن) والا مريض
والبــنادر تـــراها كـــل بندر يــعلم عــن سـويقة
ماشي الا يكن ميـزان باخــص وميزان(ن) يزيد
والجـلايب تــراها مــاعليها طلب من كل شرعة
اصــغر الجلب فالطليان والـثور واكبرها الجمل
والا ماحدنا من شــان حملة رفــيق اعلى رفيقه
قــــــدر الله بــهذا العــلم والله يـــحكم مـــايــريد
وحتملنا وشلنا والحكم صادر(ن)من عند قاضي
والتــهمنا وجـــوه الخير واهل القلوب الصافية
وان بعض العرب لوكان سد الجبل نبصر خياله
والبعــض مالخـلايق ينــدرق في خــيال الثامنه
وانا ماجيت ادور واحد(ن) يندرق في ظل غيره
والجبال السوامي تنبصر في ظــلام او في سـفر
والمصابــيح نبـصرها ونمشــي مع ضـيحـانها
***
هذه محاوره قديمــه بين علمين من أعلام العرضه الجنوبيه ( عيضه بن طوير ) ، ( غفيـر الأقرش )
***
البدع // عيظه بن طوير
***
ما عاد بأغدي لصدات زهـران
الليله شفت الرجـال النشامى
عند الذي في الجمايل تعمــد
ظل الشحــم مثل مروة هويله
***
الرد //غفير الأقرش
***
الليله النور في الجـو زهـران
لأجل أيش يبدي ليمنا وشاما
والبيت ما يصلح إلا بعمــد
إن كان قلبي سرى في هويله
***
البدع //عيضه بن طوير
***
بغيت أسمي ولدنا سريحان
وأخاف يكسيه شيخ أهل ياما
حتى المصايب علينا تشدد
وإلى ذبح لي جمل وش معي له
***
الرد // غفير الأقرش
***
بغيت نسرح معك يا سريحان
خرجت والناس قبلي لياما
وإلى تضيّع طريقي بننشد
غلطان في الدرب ومنين أجي له
***
البدع //عيظه بن طوير
***
يا شهر نورك بدى وانتتع بان
أهوى سفرما نحن في ظلاما
واللعب ممتاز والليــل برد
وين القلوب الذي ماتعيله
***
الرد // غفير الاقرش
***
الليله قلبي تعب وانت تعبان
الله حسبي على أهل الظلاما
واللي يبي يهتري الناس بالرد
يحرب وفي خاطره مات عيله
***
البدع //عيظه بن طوير
***
يا زير ليلك سرى واللعب شان
سرى لك الليل والصف قياما
ما دام منصور وأبو محمد
أبندرق والليالي مهيـله
***
الرد // غفير الأقـرش
***
الطيــر في الجو إلى واللعبشان
الطير غبان وأحناق ياما
والنار لو ما حضرها محمد
يطفي جهنـم عن اللي ماهي له
***
وللفكاهه عند شاعرنا غفير الاقرش مكان فقد بدع وابدع وهذه احدى القصائد الفكاهيه:
***
البدع//غفير الاقرش
***
لا عود الله ذا الهجره ومن عايش لها
اذا تربى مع المخلوق مالاً تعدم
على زوالك يبو شعله سرى بالدجاجه
ويتم البيض والعده بعد ماوفت له
***
الرد// سليمان السويحي
***
ياليتني بادياً له يوم جاء وانتشلها
والله ليذبح وبعد المغربي ينتع الدم
والديك اريته وراها يلتوي في الدلاجه
واخاف يبغيه ماهلا بعد ما التفت له
***
البدع //عبدالرحيم بن هزاع
***
بالله لاقسمت مابيننا يابو نواس
كيف نغلط سكة الدرب وانا القى البراح
ليت تغدي اعلامنا في غلط هدا وباني
والحناشه في طريقي تمد احنابها
***
البدع //عبدالرحيم بن هزاع
***
بالله لاقسمت مابيننا يابو نواس
كيف نغلط سكة الدرب وانا القى البراح
ليت تغدي اعلامنا في غلط هدا وباني
والحناشه في طريقي تمد احنابها
***
الرد// الشاعر غفير الاقرش
***
الله اكبر من زمانا مضى يابو نواس
كل ماقلت اعتدل قال راح القلب راح
والولد قلت اعدله قال عدلته واباني
تعجب الامداح وانحن تمدحنابه
***
الرد// الشاعر غفير الاقرش
***
الله اكبر من زمانا مضى يابو نواس
كل ماقلت اعتدل قال راح القلب راح
والولد قلت اعدله قال عدلته واباني
تعجب الامداح وانحن تمدحنابه
***
البدع //غفيرالاقرش
***
ياسلامي ياهل الحفل والــمــرسام
احــترمــنا مــاقــفــه قـبـل مانجي
ونحن لو نختلف عن شروط العاده
مالــنا وجـــهة نظر يـــاســمــيــنا
***
الرد// صالح بن شاطر
***
انا في قلبي من الباس والمر سام
والذي ينـتـزي في الهــول مانجي
يانمر وقت العــدي نبقل لك عاده
والجـــمل يصـــلح للــكل السمينا
***
البدع//غفير الاقرش
***
يالله ياربا رزقــت العرب بالمــاطري
يا عظيم الشان يارافع السبع الشداد
تنصر الاسلام واجعل لهم حظا يقوم
والتحيه عـــد نوا غــزيرا جار سيله
وبـروقـــه في المــنــاشي وهذاليلها
***
الرد//عيظه بن طوير
***
قال بن مـنــصور مطري كلاما ماطري
والشجاعه تبغي ايدين وقلـــوبا شداد
والتحيـه من ضميري علـــى لفات قوم
عند جيد في جميع المناطق جا رسيله
عـــنـــدهم صـــده قــــويه وهـذا ليلها
***
هذه القصيدتين رواها لنا الشيخ / عبدالله بن سليمان ومناسبتها في زواج / سالم بن عبدالله بن سعيد من قرية الحنو تقريباً عام 1394هـ وكان البدع للشاعرالكبير احمدبن جمعان المنصري والردكان للشاعر الكبير غفير الأقرش فحبيت اطلعكم على هذه القصائد الرائعة والجميلة من شعراء كبار عباقره
***
البدع// احمد بن جمعان
***
قال ابن جمعان جينا في حشايم ربوعنا
حبيت أرد السلام على شيابه وجاهلي
وحلت اهل الكرم مرحوم جداًبنا بها
فيهارجالا تحب الضيف ورده وصادري
واهل الكرم والشرف ماتختلف عن دليلها
***
الرد// غفير الاقرش
***
يامرحبا عند من يربى الشيم من ربوعنا
رجالهم سيس المبنى جديداً وجاهلي
وكل حيه يبي يبقى سببها بنابها
وانحن هل القالة اللي في حجازن وصادري
يادافعين المصيبة للعدوعند ليلها
***
بدع من عيظه بن طوير رحمه الله ورد من غفير الاقرش رحمه الله في احدى محافل اهل الجايزة في مكة المكرمة
عام 1400هـ .
***
البدع// عيظة بن طوير
***
عيضه يقل خاطري لو ضاق مدري متي ارضا
والناس مايقـنــعــون الا بــحـــكــم الـــشــرائع
وإن كان ماعاد نــســمــع بالفــتــن لابني حرب
والارض فيها الحـيا بـعـد الـــمــزون المــصده
جـاءه الــمــطر واخــتــلط بالســيل وابعد نجيله
***
الرد//غفير الاقرش
***
يأبو هـيا جاءلـنا مـرســولــهــم فــايــت ارضى
الي نزل عــنــدنا والــي نزل فــي الــشــرايــع
والي نشد عن ذي الـمــرســام ذولا بـنـي حرب
أهل الكرم حـزة الــزحــمـة وفــي وقــت صـده
اروح عــنــهـم بعــد ذا الــدور وبــعــد نــجــيله
***
هذي محاوره جرت بين الشاعرين حوقان وغفير بن الاقرش رحمهما الله .
***
البدع // الشاعر حوقان
***
معي جـويع اقـترب من عـشانا
ولاغـدا عـالصـحن لـين كبه
فـرحـت به واكـل الـزاد كله
وانـا بـغـيـته يـبـقي جرابه
***
الرد // غفير الاقرش
***
لاتـمـنع النـاس والمـنع شـانا
ونـحـن مـشـيـنا بنور وكبه
واللي مـشى تـحـت هله وكله
استـنـدروا خـبزته من جـرابه
***
البدع // الشاعر حوقان
***
مـعي في الـدرب مـوتـر يرنا
واثـار الاصـنق يـحـس المنبه
واثـره سمع هفـته والتـفت له
يقـول اوي مـاتجي من كذا به
***
الرد // غفير الاقرش
***
نـاسـا نـراهـم ونـاسا يرنا
واللي مشى الدرب في الدرب نبه
والـلي بـغى له عـسل بعد فتله
يـالـيـت قـلبه لهي من كذابه

***

اليكم هذي المداعبه بين محمد بن غفير ووالده غفير الاقرشرحمه الله يقول جيت ذا ليله والوالد جالس على فراشه ولاحضت عليه التعب وكان بجانبه وصلة ليه والوالد كأنه زعلان يفتل في اشنابه عودت استثرته بهذي القصيده :
***
البدع// محمد بن الاقرش
***
سلام يالشايب اللي وشبه الليله
مدري عن الشايب اللي ترعد اعضامه
يفتل في شاربه ويمشط اللحيه
ولاهرج كود كلماته يحسنها
***
الرد// غفير بن الاقرش
***
يامرحبا ياولد وان شلت ذا اللي له
ياللي مخالف طريق الشرع وانظامه
روح مع اهل اللعب وحلق اللحيه
خذ لك بقرشين موس وقوم حسنها
***
وفي هذه القارعه الشعريه تتجلى قدره شاعرنا على بدع الابيات وكذلك سرعه البديهه وارتجال الشعر . و هذه القارعه التي جرت بين ابو محمد وابو منير نجدها تتصف بالقوه وبالجزاله الشعريه:
****
البدع/ غفير الاقرش
***
مرحبا عد تمرا من نخيــل الجواب
في محل الكرم واهل القلوب الجياد
كل رجال منهـم مخــتلف في كلامه
والجمــايل لــها عــاده من رجـالنا
****
الرد/ عيظه بن طوير
***
كل يوما من الدوله يصدر جواب
والمشاريع دوب تفتحت من جياد
والقلوب النظيفه ما عليها مـلامه
كم لنا نرتجي لك يـا من ارجـالنا
***
البدع/غفير الاقرش
***
بو محمد يقول اعرف عـيال الذياب
والنمر مايصيد الا الجـمال الشــداد
كيف تغدي بوى ونحن بعد في تهامه
ذا السنه سالــت الوديــان وجــبالنا
***
الرد//عيظه بن طوير
***
كنت اراقب لتمرا يبترق بالذياب
وتركته وعزلنا الضعن والشداد
ياحليل القلوب الحاسده في تهامه
والملك من كــنوز المال يجــبالنا
***
البدع// غفير الاقرش
***
بو محمد يقول قفيت والراس شاب
والعظــام النشــيبه قام فيــها هواد
وسنيني مضــت لكن مــاشي ندامه
وانت يا مـرحبــا ســتين اذا جيتنا
***
الرد//عيظه بن طوير
***
انت لاعاد تــمــشي في دروب النشاب
وش تســوي اذا باحــت علــيك المواد
انت في مقصدك تخلط على الشين ادامه
ونحــن كم دعــينــا لـــك ولاجيــتــنا
*****
البدع//غفير الاقرش
****
انا خايف يجي لي حسره وانقـلاب
والبلاجيك جتنا والسيــوف الحـداد
وانا لو هبت لك من تمر بيشه قدامه
كنت زعـــلان ماتـــبغــي مــوداتنا
***
البدع الشاعر / غفير الاقرش
***
قال ابن الاقرش غشيم العقل مــن ورد إتريك
وهـــــو غشـــيما بعــــدا تــه ولا يكتمـــلها
إ تريك ما ياخذه غير شـــاطرا ولد شــاطر
ســـلكه مكهرب وله نـــوراً طلع من قزازه
***
الرد الشاعر عريج بن مسرع
***
قال ابن مسرع تركنا اهل الخطاء والردا تريك
حتى مع اهـــــل اgخطاء بيـــتك ودارك تملها
وقلوب الاصحاب في ذالهجر راحت مشاطر
ونحن نجkب عن أهـــل المخطيه من قزازه
***
.. وأليك أهدي هذه الرائعة التي قالها غفير وقام بالرد عليه الشاعر ( خضر بن ذاخر العفيفي ) والقصيدة على طرق اللعب القديم :
***
البدع // غفير الاقرش
***
ابن الاقرش قال ماادري وين (السعودي )
وجنوني ما تكلكل واحرارصية
والشي لا دقوا لعبهم ( والبيرزاني )
يصبح الاتريك واشي ولاع لمبه
ما عاد ندري وش البايع ومن شار بيع
ويش الذي مثل رمح(ن) لو بيربع بقر
من يلمسه شوم روحه في قبر لاحده
ماني مرامي غلام(ن) ماحد ارمى منه
واخاف صفة محمد بيحشرابها
***
الرد // من خضر بن ذاخر .
***
ابن ذاخر قال ماادري وين السعودي
دون بيته عسكريا وحرار صيه
لو شافوا ذاك الحرامي له بيرزاني
والشي لويدري السعودي والا علم به
ان كان ماجا لنا فاقه ومنشى ربيع
الدهر فيق يبي يتلايم اربع بقر
ضنيت ما تلحق الفاقه ولا واحده
سبع سنه وادي اضم ماحدر ما منه
حتى البيار العدايد بيح شرابها
***
البدع // الشاعر حوقان
***
سلام يالــلي على الديرة هبا هيبة
قيفا يشيم العدو يوم الصــباح اول
و اليوم صارت ديار الناس مامونة
و عاد حكم السعودي في تشعمالي
***
الرد // غفير الاقرش
***
يا مـــرحـــبا عد ما هــبت هـبــاهــيبه
ان كان هبت الشمـــالي والصبا حول
و اللي مـــثيـــلك من العــالم يحبونه
واليوم مدري وش اعمالك وش اعمالي

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

التعليقات على المقالة 1

احمد 9/6/2012

فعلا القصيده فارعه وتدل على ان قائلها شاعر كبير واضح من الابيات وخاصه الابيات الاخيره فيها تعبير غير عادي

أضف تعليقك على الموضوع

code
||