الشاعر الكبير محمد بن أحمد بن حوقان

الشاعر الكبير محمد بن أحمد بن حوقان




بطاقة تعريف:
الشاعرمحمد بن حوقان
ابو خالد/ محمد بن حوقان شاعر الحجاز
- الاسم : محمد بن حوقان المالكي.
- الميلاد : بني مالك 1387 هـ .
- الوظيفة : عمدة حي الكورنيش بمحافظة جدة.
- الحالة الاجتماعية : متزوج وله من الأبناء ( خالد / خمس بنات )
- المسيرة الشعرية : بدأ انطلاقته عام 1406هـ بميادين العرضة وشعر النظم .


قبيلة الشاعر محمد بن حوقان:
بلاد بني مالك ... قبيلة بجيلة

تقع منطقة بني مالك شرق الليث وجنوب الطائف ويحدها من الغرب الليث وثقيف ترعة ومن الجنوب والشرق بلاد زهران ومن الشرق والشمال بلاد بني الحارث .
تتكون من قسمين تهامة وسراة . وفي السراة امارة حداد بني مالك وامارة القريع بني مالك اللتان تتبعان لمحافظة الطائف .
أما في تهامة فنجد امارة اضم والجائزة بني مالك وتتبع اداريا لمحافظة الليث التابعه لامارة مكة المكرمه .
بالنسبة للمناطق السياحية والاثريه فمنها ماهو في مرتفعات السراة كجبل ابراهيم ( بثرة )
اللذي يقال انه باسم إبراهيم بن ادهم العابد الشهير و انه ابتنى فيه مسجد,,, و الله تعالى اعلم.

وجبل بيضان في الشمال ووادي كيد وشفا الصمان وشفا الغلطه وشفا الهلال وفرعة بني حرب وفرعة بجيله ومنطقة حرف وشوى والفرع وكذلك في السراة مناطق متعدده مثل المواريد وقوسا ومنطقة السايله ومن الاماكن السياحية في تهامه وادي الضحي وهيفات وفراع بني عفيف وتوجد بالمنطقة مناطق سياحية بيد اذ ان الطرق المؤدية اليها يصعب اجتيازها . مناطق وعرة تكثر فيها خلايا النحل البري.
ومن المناطق الاثرية الحصون والقلاع التي تبنى على رؤوس الجبال والتي تضفي على المنطقة جمالا رائعا باشكالها الهندسيه ومروها المنير الذي يبنى على شكل حزام في قمم الحصون .


ويبلغ عدد الحصون في منطقة بني مالك مايقارب مئة وخمسين حصنا .
ومن اشهر هذه الحصون حصون القريع وحصون بجيلة وحصون منطقة حداد وحصون وادي مهور وحديد وحصون حرف وحصون المشارقة الاثريه بوادي شوقب ويبلغ ارتفاع بعض هذه الحصون ثلاثين مترا على سطح الارض .
ومن أشهر الحصون في تهامه حصن على بن ناصر المالكي وحصون بني عفيف وحصون اضم والجائزة .
وتوجد بعض المباني قديمة العهد المرقبات في كثير من الاوديه مثل التي بوادي كر وسرقا وقراض ووادي الجائزة ووادي حليه وغيرها من الاوديه .
وتوجد بعض النقوش القديمه في كثير من المناطق هناك والحصون والقلاع في منطقة بني مالك .
حيث ان لها قيمة تاريخية عند اهل المنطقة . ويفتخرون بماضيها العريق ومكانتها التاريخية .

(2) فروع بني مالك ...
تنقسم بني مالك الى خمسة فروع في الوقت الحاضر . منهم من بقي في بلاد بني مالك . ومنهم من هاجر في الهد القديم الى البلدان العربيه المجاورة . بل أن بعضهم تعداها الى البلدان الاجنبيه .
وهذه الفروع هي :
بني عمرو ــ بني حرب ــ بني هلال ــ بني علي ــ بالنعيم ( بجيله ) .
أ ــ بني عمرو
ب ــ بني حرب
ج ــ بني هلال
د ــ بني علي
هـ ــ ابالنعيم
وهم أهل بجيلة . ويجمع هذا القسم اربعة افخاذ رئيسيه وهي كالتالي :
بني أحمد ـــ بني عبدالله ـــ بني دهيس ـــ قريش .
وايضا يندرج تحت هذه الافرع عدد كبير من العشائر والاسر .
و من مشاهير بجيلة :
*ـ جرير بن عبد الله البجلي, سيد بجيلة. أبو عمرو.أسلم في العام الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم حين أقبل وافدا عليه: يطلع عليكم خير ذي يمن وكأن على وجهه مسحة ملك, فطلع جرير ولما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم أكرمه وقال: إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه. بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ذي الكلاع وذي رعين باليمن, فهدم بيت أصنام خثعم, وكان يسمى الكعبة اليمانية. أبلى بلاء حسنا في فتوح العراق, وكان مددا لأبي موسى الأشعري في فتح تستر وهمدان. نزل الكوفة ثم تحول إلى قرقيسيا ومات فيها سنة 51هـ وقيل سنة 54هـ. وقيل أيضاٍ أنه مات في السراة (في قرية القضاة من بني عبدالله من أبا النعيم). ووصفه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيوسف الأمة لجماله.
خريطة بلاد بني مالك (بجيلة)
سطوري الأولى:
بحدث الساعة
ابن حوقان و شموخ الجبال

لقدآثرت ان ابدأ حديثي عن هذا الشاعر الفريد في عصره من ابرز موضوع
تحدث فيه الناس كبيرهم و صغيرهم عن ابن حوقان الاوهو انسحابه من مسابقة شاعر المعنى ان بروز المسابقات الشعرية بشكل ملفت في الآونه الاخيرة ذكرنا بتلك الاسواق الثقافيةالتي ارتادها مثقفي العرب في الجاهليه ؛عكاظ و أخواتها الا ان الفارق هو الفشل الذريع اللذي بائت به اسواق اليوم لان الهدف اختلفو لامور اخرى,لم تخفى على شاعرنا ذو الحس المرهف و الحدس القويفاتخذ القرار الافضل ,اللذي ما زاده الا شموخا و شهره قد لا يتبوئها الفائز بشاعر المعنىلان انسحاب ابن حوقان كان له معنى اكبر و اثر ابلغ من الفوز بحد ذاتهفهنيئا له بما حباه الله من نعم , و بما حباه من محبين والحمد لله ان هداه الى انسحابالكواسر عن الفرائس التي لا تناسبها.
((قصيدة الشاعر محمد بن حوقان بعد الانسحاب ))
يا بروق الغيم يا قمة جبـال السـودة
يا سواد الرمش الي عانق بياض الغرة
يا شروق الشمس يا ريح النفل والعودة
يا مقاديم السحب يا الجوهرة يا الـدرة
بلغي عني زعيـم الرايـة المعقـودة
راية الشعر العظيم اللي لعينـي قـرة
فيصل بن خالد اللي جودنا من جـوده
من سنين ماضية ماهو بمـن هالمـرة
سيدي غيث تـرازم بارقـه ورعـوده
سيدي فارس تزهزه فـي ذراه الحـرة
فيصل اللي سخر امكانات لا محـدوده
لين سجل بصمـة التاريـخ بالمغتـرة
الامير ابن المليك ابن الملوك جـدوده
الذرا والعز في خيـر الزمـان وشـره
والله اني ما طمعت بجايزة مرصـودة
لو تجي كبر الجبل عندي بوزن الـذرة
الطموح اجّمل اهل الوقفـة المشهـودة
وارفع البيرق على بحر القصيد وبـره
وارتقي بالشعر عن نقص الكلام وزوده
لين احقق ما يطّيب خاطـره ويسـره
والا انا تاريخ شعري لو حسبت عقوده
ايتجاوز حية الـوادي وذيـب الحـرة
تحت حكم القائد اللي وقفتـه معهـوده
شامخ الراس ابيض النية نزيه الجـرة
خادم البيتين حنـا عزوتـه وجنـوده
ما تغيرنا السنيـن الحاليـة والمـرة
الحكيم الشهم راع الوقفـة المحمـوده
الظفر والعز فالـه مـا يعيـد الكـرة
دام ابو متعب يفكـر للوطـن ويقـوده
جعلها تبطي كبود اهل الردى محتـرة
سيرة والده الشاعر بن حوقان رحمه الله:
(هذا الشبل من ذاك الأسد

شاعر بني مالك الشاعر الكبير احمد بن محمد بن زربان المالكي الملقب بحوقان شاعر عرضه كبير ومخضرم من اقوى شعراء المنطقه الجنوبيه يعتبر من شعراء العصر الماضي القريب من مواليد المحامده التابعه لبني علي ببني مالك عام 1340 هـ عاش فيها طوال حياته تعلم التعليم الذاتي وهو السائد في تلك الفتره من الزمن له من الابناء والبنات عشره . كان مشهورا في السراه وفي تهامه يمتاز بالحكمه وصناعة المثل قوي في البدع والرد له محاورات جميله وقويه مع العديد من شعار من بني مالك وغامد وزهران . شاعرا طيب الخلق كريما وشهما شاعرا يمتلك قوه في القصيده ولا يتكلف فيها ولها معنى واهداف بعيده ذكره بعض الشعراء الحاليين بخير القول والوصف .ومن اجمل ماقيل عنه رحمه الله وعلى سبيل الطرافه الحقيقيه ما قال عنه الشاعر عبدالله البيضاني كنا اذا تقابلنا مع حوقان وهو حاملا لمسبحته في يده نستطيع مجاراته وعند سحبها الى وسط ساعده باتجاه مرفقه لا نستطيع مجاراته وعرفنا انه ناويا قوة في القصائد وتحديا كبيرا .
الشاعر حوقان له سيره شعريه كبيره وحافله وما قلنا عنه القليل بشيئ من التقصير من قبلنا عن هذا الشاعر الذي لم نوفيه حقه بهذه المقدمه البسيطه
حوقان وافته المنيه بعد صراع مع المرض وكانت في يوم الثلاثاء الرابع عشر من شهر رمضان لعام 1423 هـ فرحمه الله رحمة واسعه
سطور من سيرة
الشاعر الأسطورة محمد بن حوقان:

.
صدق من ترك هذا المثل خالدا على السنة البشر(اللي خلف ما مات)
كان مولد الشاعر محمد بن احمد بن حوقان المالكي في عام 1387 للهجره المباركه في قرية المحامده ببني مالك التابعه لمحافظة الطائف. نشأ في هذه القريه وبدأ فيها دراسته كان مولعا بالشعر منذ صغر سنه وكان ملازما لوالده مما اكسبه حكمة في القول ورجاحة في الرأي انعكس ذلك على حياته وظهر ذلك جليا في قصائده بدأ دراسته حتى مرحلة الثانويه التي حصل عليها من مدرسة برحرح ببلاد زهران ثم اكمل دراسته بالسفر والتحاقه وتخرجه من جامعة الملك عبدالعزيز بجده وحصوله على درجة البكالوريوس منها .كما عمل في الطيران المدني بعد التخرج من معهد الطيران المدني حتى اصبح مديرا لمركز التدريب بعد ذلك تشرف بالعمل في وزارة الداخلية وعين كعمدة لحي الكورنيش والان يزاول مهامه كعمده لحي الشاطي في نفس المدينه .شاعرنا ابو خالد شاعر كبير ومتفتح الذهن برز في ساحات العرضه واصبح ذو شهره كبيره يجيد قصائد النظم وفن المحاوره في شعر القلطه له بروز اعلامي من خلاال الاستعانه به في قناة الساحه وكذلك عبر الوسائل الاعلاميه المختلفه شاعر محبوب من الجمهور ومن زملائه الشعار.شاعر يجيد صياغة القصيده بروعه وجمال وبدون تكلف له صوت شجي ظهرت الحكمه في قصائده وإجادة غرض المديح اصدر مؤخرا احد دواوينه بالصوت . امتدحه واثنى عليه صاحب السمو الامير عبدالعزيز بن سعود ال سعود شاعر ال سعود في احدى القنوات التلفزيونيه بانه شاعر العرضه المعروف وكان ظمن الشعراء الفائزين بمسابقة ال (50) عام الشهيره لاجمل قصيده في صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز
و قد أصدر الشاعر محمد بن حوقان ديوانه الصوتي الذي احتوى على أجمل ما قال من قصائد في ساحات العرضة الجنوبية وهو من الشعراء المتميزين بالشيلات العذبة والأداء الرائع، العمل طعم ببعض النصوص الابداعية الجميلة، غلاف الشريط كانت خلفيته صورة جبل (بثرة) المشهور والذي نشأ ابن حوقان بالقرب منه، الديوان تم نسخه على أشرطة وأقراص سي دي ومن قصائد الديوان (يا من تضايقتم من المشرطين، يا ملكنا طال عمرك، ياشباب المملكة، ياهوامير السوق، الصداقة، الخوارج، سيوف مشعل التاريخ وغيرها من الروائع). كما يستعد ابن حوقان في هذه الأيام لتدشين ديوانه المقروء من جمع واعداد الشاعر محمد بن حمدان المالكي ويتكون من 350صفحة تقريبا بالتوفيق الدائم.كما ان الكاتب و الإعلامي محمد بن حمدان المالكي أصدر و قدم ديوان مكتوب للشاعر محمد بن حوقان

الاعلامي محمد بن حمدان المالكي الى اليمين و الشاعر بن حوقان يسار الصورة
, و اصدر الشاعر نفسه ديوان على اسطوانات مدمجة
اما آخر الاصدرات فمجموعة من قصائد الشاعر
محمد بن حوقان قدمت على شكل ديوان (CD) في حفل التكريم
اليوم مقدمة بالاشتراك مع مجموعة من الداعمين
و المشاركين في الحفل, كالفنون الجنوبية
السطور الثانية:
الشاعر محمد بن حوقان
و مدرسة عميقة الجذور حديثة الملامح:
لقد تفرد محمد بن حوقان بطريقة مميزة في الشعر و الآداء و الحضور و قد يترك مدرسة في الشعر الجنوبي و شعر الشقر بالذات ,و لقد إستفاد كثيرا من من نشأته في كنف شاعر متمرس ٍ فذ متميز بين اقرانه في زمانه الاوهو والده رحمه الله و كما انه كثيرا ما قالو ان التلميذ قد يفوق معلمه فان محمد كان كل ما حوله يدفعه دفعا للنجاح و التألق في ميدان الشعر و كل شيء في حياته كان يسير في صالحه سواءا ً كان بعلمه او دون ان يشعر فقد رعى الله خطاه ووفقه , و كان للطفرة العلمية و الثقاففية لابناء منطقته الحجازية المتسعة الارجاء العالية في السماء دور في تعلقهم بموروثهم الشعبي في المنطقة عندما تاكد لهم انه لا غنى لهم عنه ,,,إنه هوية و إنتماء وو تاريخ و ثقافة وموروث وحياة .
إنه العز هناك مازال عالق فوق القمم الشماء يصقله المطر و تنعشه في الصباح نسمات الهواء العليل
و تشعل جذوته اصوات السمار في ضوء القمر,,,و يبدو في عنفوانه عندما يدق زير العرضة و تلامس هامات الرجال قبة السماء في رقصة الحرب التي تمنطق الرجال فيها باحزمة البطولة
و تزينو بحلي الحرب ثم تراصو في صفوف تذكرنا بجيل الفتوحات أو البطولات في الدفاع عن الوطن...
محمد عندما يقف يُسكت الهدوء و الصخب صوتهُ المميز و تنطلق كلماتهُ المتفرده بقوة آداء الأجداد و تمكنهم و بجذوة اطروحات الحاضر مرتدي حلل منمقة من الثقافة و الوعي فلا يكاد ذو بصيرة
ان يستقبل فيوض الابداع حتى يعلن استسلام الاعجاب له !!!
قصيدة الصداقة للشاعر محمد بن حوقان

يا من اسكنتك اعلى منزلة صدق يسكنها صديق
واسقيتك من جداول قلبي الود واخلاص النوايا
ومنحتك مساحة شاسعة ما الوريد الي الوريد
اثارك خنجرا ً ما تهوي الا على قتل المشاعر
واثارك فارس ما تهجم الا تعرضني شباك
كم قالوا لي صديق الزيف يشبة مرض نقص المناعة
تسكنه في خلايا الدم ويفتح لك ابواب الندم
الصداقة مع ذا العالم اما ريا والا تجارة
غيرها ثامن السبع العجايب ورابع مستحيل
واغلبها مثل مايبين المدخن وما بين السجارة
بعدما ينتهي منها يعود يطاها بقدمه ..
السطور الثالثة:
هل تعلم لما يأسر محمد بن حوقان
السمع و الفؤاد و البصر عند الإستماع له:
.صوت يحملك بمشاعر يوم حجازي على قمة جبل يتلحف الضباب و يشعرك بالبرد فتتسلل رعشةلذيذة تداعب عروقك فتصعد نغمة عبقرية منسوجة بأصالة الموروث و إبداع محمد.يقدر ذلك الصوت الجبلي القوي بمكنوناته المفعمة بالدفء الموشى بقوة الثقة ...أن يحملك على بساط سليمان لتشاهد من فوق التضاريس الجميلةلمشاعر الشاعر محمد بن حوقان قصائده,, فتغوص منتشيا ًبين أودية ندية و جبال تلتحف الغمام و نجود معشوشبة و مزارع مثقلة في مواسم الحصاد,,,,يالها من رحلة نفسية عجيبة تأخذك اليها تلك القصائد الفرائد التي يشدو بها محمد بن حوقان..
لقد مثل شاعر في جبال الحجاز منذ أزمنة موغلة في القدم مثل لقومه لسان حالهم الناطق و دموع مشاعرهم المتدثرة بالصمت و بوح أفئدتهم الصامدة امام كل الظروف.
ان شاعر في جبال الحجاز ليس شاعر و السلام ان و ظيفة الشاعر هناك اكبر من التغني بالكلمات او التلويح بالمواويل في الهواء او الرقص مع الايقاع,,,
السطور الرابعة:شاعرية محمد حوقان:.
إن الشعر عند محمد حوقان فرس مروضة في ميادين أغراض الشعر المختلفة
فلا يجاريه في ميدان منها شاعر و لا يشبهه في مضمار السباق الا هو نفسه ,
له حضور متميز ,,و جمهور خبير عريض يتعدى سلسلة جبال الحجاز
و يمتد الى كل عاشق لموروث المنطقة الضاربة اطنابه في القدم و المتمكن من
الأصالة و المتفرد بعروبةٍ خالصة لا يشوبها تهجين...
محمد عندما يخرج من ميدان شعري يترك خلفه أثر عبق و دهشة معلقة في الأذهان
مما يتمتع به من صفات تدل على تمكن الموهبة منه و ملازمتها له كالظل في كل الاحوال حتى أحرجهاو هذا شأن الموهبة الفطرية.
اتصف بصفات الشاعر الجبلي المتمكن فلديه سرعة بديهة تجعله لا يخطيء معنا ً عن مكانه و لايفلت منه سهم إلا و يصيب الهدف فإن قلت لكم إقترنت سرعة البديهة لديه بسعة إطلاع و ثقافة و خصوبة لغة فلا يمكننا تجاوز هنا حتى نقول ما شاء الله لا قوة الا بالله.كما ان محمد ميزته العبارة العربية الفخمة ولم تعز عليه في زمن تعدد اللغات و لم تُعيه في طلبها لانها حاضرة فيذهنه المتوقد بالابداع .
كما ان الشاعر الحجازي خاصة و الجنوبي عامة لسببٍ ما يميز ؛ألوان الموروث الشعبي من اعتماد بعض انواع القصائد على الجناس و الطباق و المعنى الخفي و الالوان البلاغية الاخرى توجب عليه ان يلم و يجيد بعض الصفات بشكل اقوى من غيره ليتمكن من حبك القصائد و نضمها , فان لم يكن لديه حصيلة كبيرة من الدهاء و الذكاء و و قوة الحجة و البصيرة و بعد النظر و النظرة الثاقبة و المحللة و المستنتجة
و الحدس فإن الشاعر قد يخفق في ان تتصدر قصائده قصائد الاقران
او حتى الصمود امام المنافسين او الجمهور اللذي لا يرضيه القليل او العادي.
الا ان محمد لديه من تلك الصفات في جعبته ما يبلغه المنزل و يُحمد السرى,مما قدمه و أعلى شأنه و ذلك من فضل الله عليه و منته.
كما ان ذلك المخزون قد بدا لمن يلتمسه ,فتراه بارز ا ً قد رسم ملامح شخصية الشاعر محمد بن حوقان , و لا يمكن ان يخطيء من يقابله لاول مره هذه الصفات التي تتسابق الى روح رآئيه قبل القلب و العين.
************
البدع: البيضاني
قال الهريري لا نجامل ولا نذل
ما احد على الشينة مكلف ولا مجبور
ولا نقول الكلمة بالرمز والمدية
حتى نثمنها ونحسب حسابها
الرد: محمد حوقان
يامال ما يقرب حاسد ولا نذل
ما يشتريه التاجر الا وهو مجبور
ذيك الكنوز ان جات بالسلم والمدية
شريت بيشة واشتريت الحسا بها
سطور لم تكتمل!!!:
*الشاعر محمد بن حوقان و الوطن:
كثيرا ما جال و صال الشاعر محمد بن حوقان في ما يهم الوطن و المواطن
بكلمات من ذهب , تذهل الألباب,,,و تبقى تتغنى بها الأفئدة,,,,
*الشاعر محمد بن حوقان و الحكمة:
لو انك تستمع لقصائده التي اكتمل فيها نظم الحكمة لقلت انه رجل كنوح في العمر و
أيوب في الإبتلاء , و كيوسف في المصيبة,,,
اسمع الى رائعته التي حاكها بالحكمة عن مدرسة الحياة.
* محمد بن حوقان و العزف المنفرد:
قد تأخذكم كلمة(عزف) بعيدا بما اننا نتكلم عن اسطورة شعر ,,,و قد يخيل اليكم انني ساتكلم عن امر يتعلق بـ قصائد له
لكن الأمر مختلف تماما فحديثي هنا عن جانب ٍ من اخلاقه الخفية التي قد لا يعرفها كثير من الناس
و لو لم اعرف بعضا منها بتوفيق الله لي لما علمت ابدا ,,,و لكني احمد الله انني لن امدح شخصا لا يستحق المدح
,,,,لماذا اخترت هذه المفردة بالذات كي اعبر عن اخلاقه !!!؟,,,لامرين؛
* الامر الاول ان الاخلاق في زمننا باتت عزيزة الا ممن رحم الله
* و الامر الثاني انه شاعر و انتم تعلمون ان الشاعر بسبب ما حباه الله من فصاحة و بيان
قد يخيل للبعض ان الشاعر كل ما يملكه يدور حول البيان و الحكمة و فصل الخطاب
اضف اليها المشاعر و الأحاسيس,,,
الا ان شاعرنا يعزف منففردا لحن الأخلاق و الطيبة منفردا ,,,في زمن بات العازفون بالأخلاق الحقيقية قلة
,,,لقد تسابقت من عيني ذات مرة دموع غزيرة لموقف وقفه محمد بن حوقان مع احد اصدقاؤه
لفرحي بذلك الموقف و تأثري بطيب ذلك الشاعر و قد استشفيت من خلاله معان ٍ سامية
يحملها محمد بين جنبيه ,ان الشهرة و المعجبين و الإنشغال لا يمكنها ان تنسيه
مبادؤه و أخلاقه , فهو في قهرالانشغال و معمعة الأولويات يجد نفسه
منساقا بقلبه و عقله لعمل الخير و الإصلاح بين الناس و ان
تكبد في ذلك الوعر و القفر و مهما كانت الظروف
و النتائج محمد سيمضي مجازفا بتصرف ٍ
كي يصلح بين اثنين .. او يقرب
وجهات النظر او يوحد
الكلمة
هذا محمد بن حوقان الشاعر اللذي احببتموه لشاعريته
و لانتماؤه لكم بالنسب و الجوار و التاريخ و الوطن
حق لكم ان تحبوه اكثر ,,,لانه يعزف منفردا ً لحن الأخلاق

*الشاعر محمد بن حوقان و المناسبات الاجتماعية:
الحقيقة ان تواضع الشموخ في شاعرنا تبدو جلية في تفاعلة مع المناسبات الاجتماعية
و هو لا يرد اي دعوة تقدم له مما زاد من مصداقيته عند محبيه و جماهيره
و تلبيته الدعوات كانت في صالح الفلكلور الحجازي و الجنوبي عامة
فهاهو يلبي دعوه في شمال المملكة ليعرف الجماهير هناك
باقدم الفنون العربية على الاطلاق فكان خير
سفير للموروث و لقبائل الحجاز العريقة
على رأسها قبيلته بني مالك
وهذا ما جاء في الخبر اللذي نقلته الصف:
و قد نظمت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة تبوك مساء الاربعاء الماضي حفل مهرجان العرضة الجنوبية شارك فيه عمالقة الشعر الجنوبي ويأتي ذلك ضمن فعاليات مهرجان ربيع تبوك الاول الذي تنظمه الجمعية لهذا العام وقد اقيم حفل المهرجان على مسرح مركز الأمير سلطان الحضاري
و عانق الشعر الجنوبي نسائم الشمال حيث بدأت العرضة الجنوبية بمشاركة عمالقة الشعر الجنوبي كل من الشاعر سعيد بن هضبان والشاعر صالح بن عزيز والشاعر عبدالواحد الزهراني والشاعر محمد بن حوقان المالكي

و اليكم بعض صور المناسبات التي تواجد فيها
التي ان دلت على شيء فانما تدل على حضور
و تواجد في المناسبات الاجتماعيه لمحبه الناس له
و حرصهم على تواجده في مسراتهم.


.


 
بنت رجال غير متواجد حالياً  
Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||