محافظة اضم بني مالك الطائف

محافظة اضم بني مالك الطائف

 

أضغط على الصورة لتكبيرها

سبب التسمية: ( بكسر الألف ) بهذا الاسم نظرا لأنها الوادي الذي يضم المياه بين جنباته في فصل الجفاف وقد تعدلت الكلمة مع الزمن فأصبحت المدينة تعرف بأضم .

المساحة وعدد السكان:

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة أضم 200 كم 2
ويبلغ عدد سكان أضم 35 ألف نسمة تقريبا

تقسيم السكان:

يسكن أضم قبائل بني مالك والبالغ عددها 13 قبيلة وهي :
( آل حسان , العصمان , الجعدة ,آل سعيدان ,آل معافا , البقلة , البكرة , النعاثلة , بني عفيف , السوحة , آل عزيزة , الغفرة , الفقهاء ) .

القرى التابعة لمدينة أضم:

وهي القرن , القرشوع ,المطحيسة , الروضة , الدحلة , خليف العبلاء , الأريكة , الحلي ,القريع , ضبيعة , العزيزية , دوشة , النعيمات , لفقة , الضحي ,الغرات , الجب , الدومة , قرى بني عفيف , المقر ,اللباط, مصادم , صوان , سرقا ) .

تقوم بلدية أضم مشكورة بالاهتمام بالمقابر
وذلك بحفر القبور وتجهيزها لاستقبال أي حالة وفاة
وفي اي وقت . وكذلك قامت على تجهيز وتشغيل
مغسلة الاموات والتي تقع بجوار مستشفى أضم العام

وهنا أتقدم بالشكر الجزيل
للمهندس |عبدالعزيز صالح المالكي
رئيس بلدية أضم
على مايقوم به من تطوير . ونطالبه بالمزيد

القرى التابعة للمراكز المجاورة لمدينة أضم:

أولا.. القرى التابعة لمركز الجائزة :
وهي : ( العطف , حبواء الحبس , آل صلاح , المشاش , ذي رهجان , ذي المرخ , السودة , اللصيفاء , المكدوره, المنسب , قزعة أبو البير , حيصل , الريع الأحمر , الحدبة , القهب , شباح , حدبة بني ضويلم , الحليفة , اللغيسيم , أم الباب ) .

ثانيا.. القرى التابعة لمركز المرقبان :
صبح , المشقر, شراقب , الدركة , الشقيب , الفريضة , القزعة , النباع , الحزيق , الصريب , الفحيحا .

ثالثا .. القرى التابعة لمركز ربوع العين :
لفقه , المنظر , الخيام , محنى الساق , الشريعة , الآسيود , دثن , المتن , المجازة , أبو رمد .
الموقع الجغرافي

تقع مدينة أضم في الجنوب الغربي لمدينة الطائف على امتداد خطوط الطول ( 45-40و41 ) وخطوط العرض ( 15-20و30-20) ويتبع إداريا محافظة الليث التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة ويبعد عن مدينة الليث حوالي 160كم كما يبعد عن مدينة جدة بحوالي 370كم ( منها 270كم على طريق الساحل في اتجاه الجنوب الشرقي ثم 100كم شرقا ثم شمالا ) .

الحدود :

من الشمال : جبال السروات وقرى المرقبان .
ومن الجنوب : مركز الجائزة ( قبائل بني مالك ) .
ومن الشرق : مركزي حداد والقريع ( قبائل بني مالك ) .
ومن الغرب : مركز سوق العين ( قبائل عمر متعان ), ومركز غميقة ( قبائل بني مالك وبني هلال) .

المناخ والطبيعة الجغرافية

مناخ مدينة أضم والمناطق المجاورة له حار في فصل الصيف ودافىء في فصل الشتاء وتتساقط الأمطار في فصل الشتاء وأحيانا في فصل الصيف .

أما بالنسبة للطبيعة الجغرافية فالمنطقة جبلية ووعرة وتقع ضمن نطاق سلسلة جبال تهامة ومن أشهر الجبال الموجودة بالمنطقة جبل حبينة وجبل العلنصة وجبل النعاصة وجبل عفف ببني هلال وجبل خبايب بقرية كساب .

كما تتخلل المنطقة العديد من الأودية أهمها وادي أضم حيث يحد مدينة أضم من الجنوب الشرقي ووادي العرج الذي يحدها من ناحية الغرب ووادي الجائزة الذي يحدها من ناحية الجنوب.
المعالم السياحية بمدينة اضم

ا

مدينة أضم من المناطق السياحية حيث تتواجد به العديد من المعالم الأثرية والمواقع السياحية وبخاصة في حلية والفرع وشوى وبيضان والعشرات حيث تعد متنفسات سياحية إلى جانب ما تحويه بين جنباتها من معالم أثرية حيث يشد انتباه الزائر كثرة القلاع ( الحصون ) المشيدة بطرق معمارية لافتة للانتباه , مختلفة الأشكال والأحجام وتقع هذه الحصون في قمم الجبال وذلك تبعا لمهمتها الأساسية كأبراج مراقبة في العصر القديم , وتحتوي تلك الجبال على رسومات ونقوش أثرية لازالت تحتفظ بألوانها حتى يومنا هذا , وهي دليل واضح على الحضارات السابقة ,وفيما يلي بعض المعالم الأثرية التابعة لمركز أضم والمراكز المجاورة منها :

1- غار خشيشان :
يقع بين قرية الحضبة وسوق أضم الأثري( الثلاثاء) إلى من مدينة أضم10بحوالي (2كم) وهو كهف صخري يوجد به وعول منقوشة بلون أحمر وهي مادة غير معروفة استخدمت للنقش جديرة بالبحث والدراسة حيث لم تتأثر بعوامل التعرية ولم يعرف تاريخها حتى بين كبار السن .

2- صخرة أبو النقور :
تقع في (حليـة) غرب مركز الجائزة بحوالـي (15كم) وهي عبارة عن صخرة فوق تل صغير بها نقوش تشبه الحروف ( الحميرية ) يعتقد أنها من أثار القوافل التي كانت تمر بهذا الموقع متجهة من والى اليمن وقد اكتسبت التسمية من هذه النقوش .

3- سد الخرار :
يقع بالقرب من قرية( الصلاية ) ويتبع مركـز المرقبان على طريق القوافل لبنـي ذبيان قديما شمـال غرب مدينة أضم بحوالـي (20كم) وهوعبارة عن دعاء منقوش بالخط الكوفي جاء فيه( صلوات الله على محمد )( اللهم مالك الملك ) وهو نقش قديم جدا حيث أن بعض الكلمــات لم تكن واضحة ولا يمكن الوصول إلى هذا المكـان إلا بالتسلـق عبر سلسلــة من الصخور شديدة الانحدار إلا أن ذلك محفوف بالمخاطر ويحتــاج إلى مغامرة .

- حصن المشيد :
يقع في قريــة (الغرات بأضم) وهو مبنـي من الحجر على تل يحيط به دور قديمة يتكون من طابقين يظهر الطابق العلوي في حلــة جميلـة مطرزة بحجـارة المرو ليشكـل مثلثات وكمـــا يظهر بالصورة فقد تعرضت بعض أجزائـــــــه للتصدعات وهو آيل للسقوط إذا لم يتم إصلاح هذه التصدعات .

5- حصن الأعلى :
يقع في قرية الأعلى على تل ويبعد عن مدينة أضم بحوالـــي ( 3كم ) إلى الشمال ويتكــون من طابقــين الطابق العلوي مطرز بحجارة المرو التي جعلته يبدو في فن معماري متقن كما يتخلل الطابق العلوي فتحات جعلت من أجل المراقبة حيث انه يطل على وادي أضم .

6- حصن الشيخ أحمد بن مسعود :
يقع على الطريق المؤدي إلى مركز الجائزة ويبعد عنه بحوالي ( 6كم ) إلى الغرب وقد اكتسبت هذه التسمية نسبتا إلى بانيه من عائلة بن مسعود .

7- غار الرويحة :
يقع في وادي العرج غرب مدينة أضم بحوالي ( 17كم ) وهو صخرة ضخمة يتوسطهـا كهف متوسـط العمـق على ضفــة وادي العـرج بــه بعض النقوش المختلفـة وهي نقــوش قديمــة بعضهـا يشبـه الحروف ( الحميرية ) والبعض الآخر يشبه الكف والقدم ويبدو أنه سمي بهذا الاسم لكونه مكانا مناسبا للراحــة من عنـاء المسير .

8- حصن ملحة :
يقع في ملحـة إلى الجنوب من مدينة أضم بحوالي( 7 كم)أسفل جبل حبينة( من الجهة الغربيــة ) وهو حصن ضخـم استخدمت في بنائه حجارة كبيرة عليها بعض النقوش يتكــون من طابقين يتخلل الطابق العلوي بعض الفتحـات الصغيرة التي كانت تستخدم لمراقبــة العدو وكما يبدو في الصورة فقد تهدمت بعض أجزائه العلوية .

9- آثار الضحي :
تقع في وادي الضحي غرب مدينة أضم بحوالـي ( 10كم ) وهي عبارة عن وعول منقوشـة على صخرة بوادي الضحي لم يعرف تاريخهــا ولكـن تبدو أنها قديمة حيث ذهب بعضها نتيجة انفصال جزء من هذه الصخرة

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

التعليقات على المقالة 4

المنصري 26/9/2019

لتصحيح وعدم الخلط في الأنساب قبيله العزيزي (آل عزيزه) لا ترجع في قبيله بني مالك وانما تربطنا بهم الجوار وارحام فقط ٠

المنصري 26/9/2019

السلام عليكم ورحمة الله
تحية طيبة مني ومن قبيلتي ال قارز ابعثها الى قبيلة المشاييخ معطرة بنسيم الفل والكادي اقول فيها دامت افراحكم وحلت في دياركم المحبة والسلام وسقاها ربي بالمطر ديار الشيخ ال
اخواني في قبيلة المشاييخ هناك عدة قبائل في قبيلة زهران تنتمي لزهران بالحلف وتنتمي لقبيلة المشاييخ بالنسب وتسمى بالفقهاء او قبائل الفقهاء حيث كان لهم شيخ شمل فيما مضى وشيخ هذه القبائل هو الشيخ مهدي بن هدوين ولكن استقلت هذه القبائل واصبح لكل قبيلة شيخ مستقل وهذه القبائل هي (ال السني / ال عزيزة /ال قارز / ال صلاح / ال بيجان / قبيلة الفقيه

قامع الانذال22/9/2019

وين حص الجب ذبحكم الحسد في كل شئ

صالح الزقيلي1/7/2016

يعطيك العافيه
ولاكن قرية الضحي تقع في حدود الاحلاف من بني ذبيان
وليس لبني مالك
وشكرا

أضف تعليقك على الموضوع

code
||