المراهقة : مصطلح غربي حديث

المراهقة : مصطلح غربي حديث

  الآن الشباب من سن 14 إلى سن 20 يقال عنهم "مراهقون" المراهقة : مصطلح غربي حديث هدفه انتزاع الثقة من الشباب وإيجاد العذر لطيشهم. انظروا الى شباب تاريخنا 1- عبد الرحمن الناصر 21 سنة :كان عصره هو العصر الذهبي في حكم الأندلس وق المزيد
الأديان السماوية الثلاثة عنوان خطأ

الأديان السماوية الثلاثة عنوان خطأ

  الأديان السماوية الثلاثةعنوان خطأ ،هذا ما أفادني به أحد الإخوة الدارسين و المتخصصين في العقيدة و جزاه الله خير. اليهودية والنصرانية شرائع وليست أديان معلومة رائعة عن ديننا الإسلامي أغلبنا يجهلها فتعرفوا عليها وع المزيد
الإيمان بالغيب

الإيمان بالغيب

  الإيمان بالغيب يُراد بالإيمان بالغيب؛ التصديق به، والقناعة التامّة بأنّ العالم المشاهد أمام الإنسان، ليس إلّا جزءاً يسيراً من الوجود، وأنّ ذلك الوجود بشقيه؛ الغيبي والمشاهد، له خالقٌ عظيمٌ مدبّرٌ لأموره كلّها، و المزيد
ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم

ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم

  ديار بجيلة في كتب اللغة والمعاجم حديثي اليوم عن مواضع ( بجليّة ) وردت في طيات كتب اللغة والمعاجم وما أوردته هنا لا يمثل سوى فيض من غيض ؟!فاستقراء جميع ما ورد من ذكر لبجيلة وديارها يحتاج لجهد كبير .. وقد تحدث في مواضيع سا المزيد
تاريخ ومكان وفاة الصحابي جرير بن عبدالله البجلي

تاريخ ومكان وفاة الصحابي جرير بن عبدالله البجلي

  تاريخ ومكان وفاة الصحابي جرير بن عبدالله البجلي يقول الطبري بأن جرير بن عبدالله البجلي كان واليا" على قرقيسياء في السنة التي قتل فيها عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وكانت له دار (بيت) في الكوفة هدمها علي بن أبي طالب رضي المزيد
معلومات عن بني افرك من بجيلة

معلومات عن بني افرك من بجيلة

  معلومات عن بني افرك من بجيلة - وولد أفرك بن أفصي بن نذير: رهماً، ومعاوية.- فولد رهم بن أفرك: يشكر.- وولد يشكر بن رهم: شقاً الكاهن، وبجالة، والمرامل، ونصراً وأسلم. منهم: خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد بن كرز بن عامر بن عبد المزيد
الموقع الجغرافي لبني مالك

الموقع الجغرافي لبني مالك

  (بلاد بني مالك ... ) تقع منطقة بني مالك شرق الليث وجنوب الطايف ويحدها من الغرب الليث وثقيف ترعة ومن الجنوب والشرق بلاد زهران ومن الشرق والشمال بلاد بني الحارث . تتكون من قسمين تهامة وسراة . وفي السراة امارة حداد بني مالك المزيد
الحياة البرية والغطاء النباتي في بني مالك الطائف

الحياة البرية والغطاء النباتي في بني مالك الطائف

من الحيوانات البرية المنتشرة في المنطقة قردة البابون التي أداء الاختلال البيئي (الناتج من تغير النشاط السكاني في السنوات الأربعين الماضية)
بلاد بني مالك طبيعة خلابة وقرى تاريخية

بلاد بني مالك طبيعة خلابة وقرى تاريخية

.. فِرَاع بلاد بني مالك، ودرة سراتها بين ثقيف وزهران طبيعة خلابة وقرى تاريخية وحصون حجرية وسياحة في مخيلة الحالمين بها..!!
بعض شيوخ القبيله ( رحمهم الله ) (2)

بعض شيوخ القبيله ( رحمهم الله ) (2)

  هذه صور لبعض شيوخ قبيلة بني مالك الطائف التي حصلنا عليها وهؤلاء الشيوخ رحمهم الله ثابروا واجتهدوا وعملوا مافي وسعهم في خدمة قبائلهم خاصة وقبيلة بني مالك بشكل عام وهؤلاء جميعا رحمهم الله رحمة واسعة من الشيوخ المعروف المزيد
نبذه مختصره عن الشيخ يماني بن حميد بن زاهي المالكي رحمه الله

نبذه مختصره عن الشيخ يماني بن حميد بن زاهي المالكي رحمه الله

الشيخ يماني بن حميد بن زاهي المالكي رحمه الله رحمة واسعة شيخ قبيلة بني ثابت وكما هو معروف ان قبيلة بني ثابت قبيلة كبيره
الشيخ رداد بن عبدالله بن عابد العفيفي

الشيخ رداد بن عبدالله بن عابد العفيفي

الشيخ رداد بن عبدالله بن عابد العفيفي شيخ قبيلة بني عفيف رحمه الله رحمة واسعه وقبيلة بني عفيف احدى القبائل التي تنحدر من قبيلة
الشاعر أحمد بن جمعان المالكي رحمه الله

الشاعر أحمد بن جمعان المالكي رحمه الله

ولد ونشأ في قرية الصفح مع والده رحمة الله عليه وبعدها انتقل مع اهله إلى قريته الأصل وهي الدعامله . اكتسب الشعر عن والده عبدالله
الشاعر علي بن زايد المالكي رحمه الله

الشاعر علي بن زايد المالكي رحمه الله

على بن زايد الجهلاني المالكي رحمه الله يكنى بابومايله وهو من كبار شعار بني مالك في القرن الماضي من قبيلة الجهالين ببني عمر
الشاعر غرم الله الحميم رحمه الله

الشاعر غرم الله الحميم رحمه الله

اسمه /غرم الله حسين الحميم العاصمي المالكي ولد في بني عاصم في قرية ال سعد عام 1328هـ تقريباً وتربا بها حتي كبر وعملا
بعض شعراء بني مالك

بعض شعراء بني مالك

تجارب عن مقال
الشاعر حامد بن سالم ابو سته

الشاعر حامد بن سالم ابو سته

الشاعر المرهف والقدير والمنشد البديع حامد بن سالم ابو سته من قرية العين العصمان بوادي مهور من المحبين للتراث له شيلات رائعه تناقلتها
الشاعر الكبير محمد بن أحمد بن حوقان

الشاعر الكبير محمد بن أحمد بن حوقان

تقع منطقة بني مالك شرق الليث وجنوب الطائف ويحدها من الغرب الليث وثقيف ترعة ومن الجنوب والشرق بلاد زهران ومن الشرق والشمال بلاد بني الحارث
والشهاده في سبيل الله حظ اللي ينالها

والشهاده في سبيل الله حظ اللي ينالها

  الوطن غالي ونحن جميعا فداء لهذه البلاد المقدسه وفي خضم الدفاع عن الدين والملك والوطن استشهد البطل فواز بن هاشم الدهيسي المالكي في ميدان الشرف وهو يؤدي واجبه مع زملاء على الحد الجنوبي ونسال الله ان يكتبه من الشهداء ا المزيد
عبدالرحيم بن هزاع وعيظه بن طوير

عبدالرحيم بن هزاع وعيظه بن طوير

  هذه المحاوره بين الشاعر الكبير عبدالرحيم بن هزاع المالكي رحمه الله وبين الشاعر الكبير عيظه بن طوير المالكي رحمه الله وكما هو معروف ان الشاعر بن هزاع والشاعر بن طوير كانا في فتره زمنيه سابقه بينهما ارتباط فيما يختص المزيد
ما سابقونا على الدنيا ولا جاكرونا

ما سابقونا على الدنيا ولا جاكرونا

  محمد بن حوقان عبدالواحد بن سعود فيروس كورونا المستجد اجتاح العالم وكانت له اثار كبيره على حياة الناس في كافة دول العالم وهذا ما تم رصده وملاحظته على مدى الشهور الماضيه ولكن في مجتمعنا السعودي كما هو معروف مجتمع تو المزيد
في ثورة الاعلام والأوهام والحال المثير

في ثورة الاعلام والأوهام والحال المثير

  في ثورة الاعلام والأوهام والحال المثير هذه الأبيات النبطيه إحدى إبداعات الشيخ والشاعر المبدع دائما الشيخ احمد بن عطيه ابو طلايب شيخ قبيلة الشبان ولا يختلف اثنين ان شيخنا ابو يحيى مبدع كشيخ ومبدع كشاعر فاسهاماته ف المزيد
أنت الخوي وأنت الصديق الصادق

أنت الخوي وأنت الصديق الصادق

  الشاعر جندب البشراني المالكي   هذه الابيات جادة بها قريحة الشاعر المبدع دائما الاستاذ جندب البشراني المالكي وكما هو معروف عن الشاعر ابو عبدالرحمن له اسهامات ومشاركات وقصائد نبطيه وقصائد عرضه ومجالسي في الكث المزيد
حكامنا اهل التقى والعدل والمله

حكامنا اهل التقى والعدل والمله

  اخواني في هذ الوطن الكبير الغالي نسمع ونرى مايحدث حول التغيرات في بعض الاجراءات الاقتصاديه نتيجة الازمات التي يمر بها وطننا الحبيب وماذلك الا عن ظروف احدثتها جائجة كورونا التي عمت العالم وقيام الدوله حفظها الله وحف المزيد
رثاء الأحياء

رثاء الأحياء

  رثاء الأحياء ... الرثاء فن من الفنون الشعرية أو النثرية .. والتي ينهجها غالباً المحبين في فقد أحبابهم ..فينثرون شعراً أو نثراً كلماتهم والتي تبكي قلوب الأحياء وتذكرهم بتقصيرهم في حياة من يحبون .. ولا تنفع الأموات بشيء .. المزيد
كلمات يظنها الناس عامية وهي فصيحة 

كلمات يظنها الناس عامية وهي فصيحة 

  كلمات يظنها الناس عامية وهي فصيحة  1- يعْ : يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد) 2- لخَّ أو يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى المزيد
 غربة الحنين إلى أعماق القرية 

 غربة الحنين إلى أعماق القرية 

  غربة الحنين إلى أعماق القرية 1380-1395 كانت الناس في ثمانينات القرن الهجري الماضي - خاصة في معظم قرى السعودية -تدور في محيطها القروي ، تحرث مزارعها ، وتبني ديارها، يسكن الولد -إذا تزوج -مع والده ... ويعيش الجميع بمفهوم الأس المزيد
بعض الكلمات المتداوله في بني مالك الطائف

بعض الكلمات المتداوله في بني مالك الطائف

هذه مجموعه من الكلمات التي كانت ولازالت متداوله خاصه بين الشيبان اما الشباب اعتقد ان بعض الكلمات ما يعرفونها خاصه ان حياتهم بدات من المدينه وتداول هذه الكلمات لم يكون موجود ولكن حنا كنا في الديره زمان نتداول هذه الكلمات المزيد
المرتمه .. من وسائل صيد الطيور زماااااااان

المرتمه .. من وسائل صيد الطيور زماااااااان

كان الشباب في القريه مابين خمس الى عشر سنوات يلعبون ويسرحون ويمرحون في القريه وكان لديهم هوايات كثيره يمارسونها ومن ضمنها صيد الطيور
المالكي اعماله وحياته العامه سابقاً

المالكي اعماله وحياته العامه سابقاً

كان الرجل المالكي يذهب من شروق الشمس الى العصر وقد تقسم على فترتين او تطول المده في هذه الرحله المتعبه وهي حرث
المثل المشهور أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب

المثل المشهور أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب

  أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب الأمثال والحكم هي موروث الحضارات وخلاصة تجارب الشعوب. ولطالما كانت هذه الأمثال مليئة بالحكمة .. ولطالما وقفنا أمام مقولات الآباء والأجداد احتراماً وإعجاباً لما تخلّلته من معانٍ عميقة وإيج المزيد
قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم

قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم

  قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم يضرب هذا المثل لمن يكون كريما ثم يجور عليه الزمان فكما أن عرين الاسد لا يخلو من بقية عظام بعد الفريسة، فكذلك بيت الكريم الشهم فيه بعض البواقي، ويروي أنابن حاتم الطائي كان قد جاره ض المزيد
قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطير

قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطير

قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطيرهو أحد الأمثال الشعبية الشهيرة التي ذاع صيتها واعتادت الألسنة على قولها في المنطقة العربية عامةً والخليج خاصةً ، ويقصد بهذا المثل القائل : لو كان في خير ما رماه الطير ” ، الشيء المت المزيد
الحدأة والضيف

الحدأة والضيف

    الحدأة والضيف كان أحد الشيوخ معروفاً بعراقة الأصل وطيب الأرومة والمحتد عزيزاً في قومه ، ولكنه كان فقير الحال معدماً لا يملك مـن متـاع الدنيـا شيئاً ، وكانت له بندقية صيد من بنادق ذلك الزمان مَهَرَ على إصابة اله المزيد
الشيخ بن باز في ضيافة (أحد طلابه )

الشيخ بن باز في ضيافة (أحد طلابه )

  الشيخ بن باز في ضيافة (أحد طلابه ) قَدِمَ الأخ علي من (محافظة الجوف اليمنية) لطلب العلم في المملكة العربية السعودية وذات يوم يقول الاخ علي: لقيت الشيخ بن باز في صرح الجامع فسلمت عليه وقلت له أبغاك ياشيخ تتعشى عندي اللي المزيد
من قصص البادية قصة معشي الطير

من قصص البادية قصة معشي الطير

  كان هناك رجل كبير السن وضرير في نفس الوقت يجلس في بيته (بيت الشعر) بالبادية ويحتسي قهوته واحفاده حوله فإذا الاحفاد يخبرونه بانه يوجد على بيت الشعر( طير) فقال الجد امسكو به واحضروه لي فامسك هذا الشيخ الضرير وهو (حمود را المزيد
صور من وادي تربه المشهور

صور من وادي تربه المشهور

هذه الصور هي حديثه وتم التقاطها من وادي تربه المشهور من ناحية كيد الاعلى وكيد والاسفل والاغوار والملقاه وكما هو معروف ان وادي تربه من الاوديه المشهوره في بني مالك وتنتهي حدود بني مالك في الملقاه حيث تلتقي تربة بني مالك م المزيد
مشجرة توضيحيه لمناطق المملكه العربية السعوديه

مشجرة توضيحيه لمناطق المملكه العربية السعوديه

  مشجرة توضيحيه لمناطق المملكه العربية السعوديه أضغط على الصورة لتكبيرها تُقسَّم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً، 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عدد المزيد
صور لبعض المناظر من بني مالك الطائف

صور لبعض المناظر من بني مالك الطائف

  هذه مجموعة من الصور من بني مالك محافظة الطائف وهي من مواقع مختلفه واوقات ايضا مختلفه وهي هذه الصور تعكس مدى الطبيعه الساحره في هذه المنطقه وماتضمه من جبال واوديه وقرى وحصون اثريه في كافة ارجاء بني مالك وهناك مواقع اث المزيد
حيوانات  تعيش في مرتفعات بني مالك

حيوانات تعيش في مرتفعات بني مالك

  بعض الحيوانات التي تعيش في مرتفعات بلاد بني مالك يوجد في بلاد بني مالك العديد من الحيوانات المفترسه وغيرها من الحيوانات التي تعيش في المرتفعات وفي سفوح الجبال نظرا لوجود البيئه المناسبه لمثل هذه الحيوانات مثل توف المزيد
انواع الطيور في بني مالك

انواع الطيور في بني مالك

  يوجد في بلاد بني مالك العديد من انواع الطيور فهناك طيور توجد بصفه مستمره وهناك بعض الطيور المهاجره التي تاتي في اوقات معينه من السنه وخاصه عندما يشتد الصيف في تهامه تهاجر بعض الطيور الى السراه بحثا عن الاجواء البارد المزيد
انوا ع الثعابين في بني مالك

انوا ع الثعابين في بني مالك

  الحيه المجلجله ويبلغ طولها تقريبا متر وهي سامه وعادتا ماتسمع صوتها وهي تحرك ذيلها لتسمع جلجلتها وهي موجوده بكثره وفي القرى كانوا يسمعونها كثيرا في الليل . الثعبان ( السام) وهو من الفصائل الكثيره المتواجده ويبلغ طولـ المزيد
شيلة وطنيه رائعه للشاعر فاضل الخماش المالكي

شيلة وطنيه رائعه للشاعر فاضل الخماش المالكي

    الشاعر فاضل بن عبدالله الخماش المالكي من شعراء بني مالك المعروفين وله اسهامات كثيره هنا وهناك وبمناسبة اليوم الوطني جادة قريحته بهذه الشيلة الوطنيه المتميزه ولا يستغرب على ابو عبدالله هذا الابداع ومملكتنا الح المزيد
مروض الثعابين نايف عويض المالكي

مروض الثعابين نايف عويض المالكي

  هذا اللقاء تم مع مروض الثعابين نايف بن عويض المالكي حيث اجراء اللقاء الشاعر الدكتور محمد بن حمدان المالكي والكبتن نايف له مغامرات في مماسة هواية صيد الثعابين والحيات وحقيقه له مغامرات تقطع الانفاس ونتمنى ان يكون بر المزيد
الضباب يغطى احدى قرى بني مالك الطائف

الضباب يغطى احدى قرى بني مالك الطائف

  هذا المقطع لاحدى قرى بني مالك الطائف وكان التصوير لهذا الفيديو بتاريخ 3-12-1441هـ المقطع الاول للمنظر العام لهذا القريه والمقطع الثاني لنفس الموقع وكان الضباب يغطيى ارجاء القريه في منظر رائع وجميل للجواء في تلك المنطقه المزيد
عبد العزيز الليث وحد قبايل

عبد العزيز الليث وحد قبايل

  جادة قريحة الشاعر المبدع دائما فواز بن سعيد المالكي بمناسبة اليوم الوطني المجيد لهذه البلاد المقدسه بهذه الابيات التي عانقت السحاب بروعتها وبلادنا الغاليه تستاهل المجد والتضحيه نسال الله ان يحفظ لنا ملكنا خادم ال المزيد
يابلاد الخير كلا شرب من منهلك

يابلاد الخير كلا شرب من منهلك

الشاعر القدير زعكان بن عيظه بن طوير من شعراء بني مالك الواعدين والطموحين وكلنا نعرف انه ابن الشاعر الكبير عيظه بن طوير المالكي
انت ميزان الشريعه ونبارس الكفاح

انت ميزان الشريعه ونبارس الكفاح

جادة قريحة شاعر المعروف احمد الاعفر السويحي بهذه الابيات في مدح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله .. نسال الله
من سوالف الأولين.. كورونا!

من سوالف الأولين.. كورونا!

  من سوالف الأولين.. كورونا! من العلوم التي تعلمناها في المناهج الدراسية تحديداً في مسائل الفقه، في باب الأذان والإقامة عبارة (ألا صلوا في رحالكم) (رواه البخاري ومسلم)، التي وردت بها السنة حكمها، وصيغتها، ومواضعها من ا المزيد
بني مالك تعاني من شح المياه

بني مالك تعاني من شح المياه

  بني مالك تعاني من شح المياه تعتبر مشكلة نقص المياه في هذا الجزء من الوطن الغالي في (بني مالك/ الطائف) من المشاكل المؤرقة والمنغّصة لأهالي المنطقة خصوصًا أنّ الماء هو عصب الحياة ، وأساس الخضرة وانتشار الخير والمزروعا المزيد
ناكرو الجميل وعلامة استفهام؟

ناكرو الجميل وعلامة استفهام؟

  يوجَد على أراضي السعودية أكثر من سبعة ملايين وافد من معظم بلدان العالم. ويتفاوت هؤلاء الوافدون من شخص إلى آخر، من حيث العلم، والثقافة، والمعرفة، ومن حيث الإنتاجية، والاستفادة، ومن حيث العقليات والتعامل مع الوضع وال المزيد
صوره للملك عبدالعزيز وعمره (36) عام

صوره للملك عبدالعزيز وعمره (36) عام

  أضغط على الصوره لتكبيرها وثقت صورة قديمة التقطت قبل أكثر من 100 عام الملك عبدالعزيز وهو في عمر 36 عاما. وأظهرت الصورة وجه الملك في تلك المرحلة العمرية، فيما لم يتضح المناسبة التي التقطت خلالها الصورة. يذكر أن الصورة ا المزيد
من عجائب النحل

من عجائب النحل

  النحل (اسم والواحدة نحلة، وجمعها نحل) (الاسم العلمي: Anthophila) هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وب المزيد
الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

بريطانيا وإنجلترا إنّ أشخاصاً كثيرين من سكان العالم عادةً يكونون غير قادرين على التمييز بين المُسمّيات التاريخية الكثيرة للدول؛ فمثلاً في الحديث عن بريطانيا، وبريطانيا العظمى، والمملكة المتّحدة، وإنكلترا نجد أنّها المزيد
||